الثلاثاء، 12 مايو 2009

يوسف كارش Yousuf Karsh

تصوير البورترية Portrait photography ( الصورة الشخصية ) هو تصوير شخص أو مجموعة من الأشخاص ، وهو مثل فن البورترية هدفه هو إظهار ملامح الوجوه وتعبيراتها وأهم العناصر المؤثرة في تصوير البورتريه هي الإضاءة، حيث تعبير الوجة والشخصية التي يعكسها قد يتغير يتغيير الضوء الساقط عليه .

يوسف كارش الذي ولد في عام 1908 واحد من أشهر مصوري البورتريه ، استطاع التقاط صور متميزة لأشهر الشخصيات العالمية و في مجالات مختلفة سواء سياسية أو ثقافية أو علمية أو فنية . و قد صنف يوسف كارش كواحد من الشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم في القرن الماضي كما أن جميع اعماله الان متواجدة في الأرشيف الوطني الكندي حيث تعتبر هناك ككنز وطني يجب الحفاظ عليه .

يقول الفنان التشكيلي فتحي العريبي في كتابه العين الثالثة أن المصور العملاق يوسف كارش يلخص عمله في إنجازين لا ثالث لهما ، الأول إثارة وتحريك الحياة عبر المنظر و الثاني مد الحياة في الموضوع . و كذلك يضيف الفنان في كتابة أن التصوير الفوتوغرافي كما يفهمه المصور العالمي يوسف كارش هو أكثر من المذهب التعبيري الذي يسعي لا إلي تصوير الحقيقة الموضوعية بل إلي تصوير المشاعر التي تثيرها الأشياء والأحداث في نفس الفنان ، كما أن الضوء هو أيضا اللغة والأبجدية التي يتحدث بها لأنها اللغة العالمية التي يستطيع فهمها بسهولة أي إنسان .

كانت بداية يوسف كارش عندما التقى وينستون تشرتشل لمدة لا تتجاوز الدقيقتين. بعدما أخذ فترة استراحة قصيرة لجلسة تصوير مع مصور الشخصيات هذا في ديسمبر 1941 ، نفد صبر تشرتشل ونظر إلى الكاميرا "وكأنه يرمق العدو الألماني"، حسبما يتذكر المصور. ومع ذلك، تمكن كارش في تلك اللحظة من التقاط صورة لتشرتشل ولكل إنجلترا، الجزيرة الصامدة، المقاومة حتى النهاية . هذه الصورة جعلت من المصور الكندي الذي هرب من المجزرة الأرمنية عندما كان في سن الـ 14 . أحد مشاهير العالم . و قد علق تشرشل بتلك المناسبة ( لديك القدرة على إرغام حتى الأسد الزائر ليقف لك ساكنا لتلتقط صورة له )
وعلى مر ستة عقود من صورة تشرشل وحتى وفاته عام 2002 ، كان لكارش جلسات تصوير عديدة ، وأيا كان الشخص الذي يقف أمام عدسته ، فإن صور كارش المهيبة والمضاءة بشكل جميل كانت دائما تعكس جوهر أبرز شخصيات العالم مثل بابلو بيكاسو و ألبرت أينشتاين والأم تيريزا و الأميرة إليزابيث و جون كنيدي و الملك فيصل ورونالد ريغان و مارغريت تاتشر و جورجيا أوكيف والت ديزني و أودري هيبورن وحتى إليزابيث تايلور في شبابها ، و غيرهم من الشخصيات الشهيرة .

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

مدونه راقيه جدا ومواضيع عميقه اشبه مدونتك بالورد بالوانها المختلفه ومعانيها تعليقي ان التصوير فن ببساطته ودقته والصور ذكريات يعيد علينا شريط الحياة ونسترجع اخلى الذكريات