الأحد، 31 مايو 2009

العالم الثالث ( Third World )

العالم الثالث مصطلح خرج بعد الحرب العالمية الثانية ، و إن كان هذا المصطلح تسمى به الدولة بناءً على قوة اقتصادها ، إلا أن هذه الدول أيضا متأخرة في مجالات أخرى غير الإقتصادية ، و على الأرجح ستستمر أغلب تلك الدول على حالها ، و ذلك لعدد من الإعتبارات أهمها الفساد السياسي و عدم وجود نظرة شاملة للمشروع التنموي . ولو كانت تلك الحكومات في العالم الثالث تهتم بالتنمية بقدر اهتمامها بالتعبئة السياسية للجماهير لكانت حققت نجاحات أفضل مما هي عليها الان من تبعية اقتصادية لدول أخرى قادرة على فرض ما تريد عليها بسبب تلك التبعية .

تتميز دول هذا العالم ببعض الميزات منها : أنها ذات اقتصاديات أولية و ذات انفجار سكاني عالي مع تزايد لعنصر الشباب فيها ، أيضا تتميز بإرتفاع معدلات الامية و خاصة بين النساء و انخفاض للمستوى الصحي ناهيك عن الفقر سواء بمعدلات مطلقة أو نسبية ، أيضا ً أبناءها غير قادرين على التفكير و يحصلون على أغلب معلوماتهم عن طريق التلقين ، بالإضافة أن لديهم رغبة في الهجرة في الغالب .

بالعودة إلى ذكريات الدراسة الجامعية تذكرت محاضرة سمعهتا ، كانت تتحدث عن طبيعة الإختلاف و خاصة في التفكير و الثقافة بين الشعوب المتقدمة و شعوب العالم الثالث . ذكر المحاضر حادثة حصلت في أوقات مختلفة ، رئيس دولة من العالم الاول و رئيس دولة من العالم الثالث متهمين بإقامة علاقات متعددة مع النساء . في الدولة المتقدمة كانت ردود الفعل منددة لما حدث و كيف لرئيس الدولة الذي يشكل واجهة البلاد و القدوة و المثال الأعلى لشبابها و خصوصا أخلاقيا بأن يكون كذلك . بينما في دولة العالم الثالث كان الفرح و السرور بمدى الفحولة التي يتمتع بها رئيسهم !.

ليست هناك تعليقات: