السبت، 20 يونيو 2009

نيكول ماري كيدمان ( Nicole Kidman )

( إذا دخلت للجانب المظلم من الحياة وعبرت من خلاله فإنك سوف تظهر بالقوة والعاطفة الأكبر )

اليوم 20 يونيه يمثل عيد الميلاد الـ 42 لنجمة هوليود المفضلة بالنسبة لي نيكول كيدمان . كيدمان من مواليد 20 يونيه 1967 هونولولو - هاواي - الولايات المتحدة .

نيكول كيدمان كانت سفيرة النوايا الحسنة لصندوق الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسيف ) منذ 1994 إلى 2006 قبل أن تصبح بعد ذلك سفيرة النوايا الحسنة لصندوق الأمم المتحدة لتطوير المرأة .

و قد حصلت على الاوسكار كأفضل ممثلة في دور رئيسي عن فيلم الساعات عام 2003 و ترشحت للجائزة عن نفس الصنف عن فيلم الطاحونة الحمراء عام 2002 . و مجموع جوائز كيدمان هو 31 جائزة و 52 ترشيح حصلت عليها من أهم المهرجانات و الاحتفالات الكبرى ( البافتا - الكورة الذهبية - الدب الفضي ) و لها نجمة في شارع هوليود للمشاهير و ضعت في عام 2003 و موقعها At 6801 Hollywood Blvd .

حصلت في بلدها الأم أستراليا على أرفع وسام مدني هناك وذلك لإسهاماتها في صناعة السينما ولعملها في الترويج لرعاية صحية أفضل للنساء والاطفال وأبحاث مكافحة السرطان .

من الأفلام الأولى لنيكول و المفضلة بالنسبة لي فيلم سكون الموت أو ( Dead Calm ) الذي يتحدث عن زوجان يقرران الذهاب في نزهة بحرية باليخت الخاص بهم لتغيير رتم حياتهم الحزين بعد وفاة طفلهم في حادث سيارة و أثناء رحلتهم تتعرضهم سفينة متهالكة و رجل غريب على قارب يجدف نحوهم بسرعة هائلة ، و بعد تقديم المساعده اللازمة لهذا الرجل الغريب يحذر الزوج من الذهاب إلى السفينة المتهالكة مهما كانت الأسباب و لكن الزوج يبدو ان الشك و الفضول قد سيطر عليه لذلك ينتظر حتى ينام الرجل الغريب ثم يتجه إلى السفينة بالقارب ليجد المفاجأة هناك ، و في طريق عودته بالقارب يستيقظ الرجل الغريب و يلحظ اختفاء الزوج لذلك يقرر بسرعة سرقة اليخت و خطف الزوجة معه ليترك الزوج وحيدا ً هناك في تلك السفينة المتهالكة و القريبة من الغرق .

( أي شئ يتضمن المعاناة أو الألم في هذه الحياة تأكد أنه سيجعلك شخص اعقل تكتسب شفقة وفهم اكبر )

و من أفلام نيكول الطريفة و الخفيفة فيلم عيد ميلاد الفتاة أو ( Birthday Girl ) و التي تؤدي فيه دور فتاة روسية يطلبها بريطاني يعيش في عزله للزواج عن طريق الإنترنت . و عند ذهابه لإحظارها من المطار يكتشف أنها لا تتحدث الإنجليزية و بالتالي لا وجود لإتصال لغوي بينهم ليجد نفسه في مشكله كبيرة ، و لكن مع مرور الايام يبدأ الإنسجام بينهم و تبدأ هي بتعلم اللغة الانجليزية ، و بعد فترة يأتي ميلاد الفتاة و يأتي قريب لها مع صديقه لمنزل الشاب الذي يبدو انه غير مرحب بتلك الزيارة . و بعد فترة يهدد الزائر بقتل الفتاة إذ لم يحظر الشاب مبلغ معين من المال .

( هل تعرف ؟ أنا خائفة من أن انظر في يوم من الأيام إلى الوراء واقول ... الله الله ... تلك كانت افضل السنوات من حياتي وتعيش هذه اللحظة من الذاكرة حيث تشعر انك بوركت في تلك اللحظات وتشعر بالأساء لحالك الأن مقارنة بالماضي ... لذلك صمم بأن تجعل حياتك تستمر إلى الأفضل والأفضل )

أما أشهر أفلام نيكول هو بالتأكيد الطاحونة الحمراء أو ( Moulin Rouge ) و الذي يتحدث عن ممثلة و راقصة جميلة تدعى ساتين تعمل في مكان يدعى الطاحونة الحمراء لديها حلم بان تكون ممثلة عظيمة في المستقبل القريب ، يقنعها مدير هذا المكان أن تكون مع دوق سيحضر للطاحونة من أجل مشاهدة عرض لها و عد بان يحقق كل أحلامها لها ، و بالفعل تقبل بذلك إلا انه في ليلة العرض تذهب عن طريق الخطأ إلى شاب اخر غير الدوق و لكنه تدرك ذلك في وقت متأخر و مع مرور الاحداث في تلك اللحظة تحديدا ً مع الدوق والشاب و مدير الطاحونة يلقي الشاب قصيدة جميلة تتحدث عن الحب ، تلك القصيدة تغير مشاعر ساتين تجاهه إذ تبدأ من هناك قصة الحب بينهم و لكن مع مرور الأيام يكتشف الدوق ذلك بالإضافة أن ساتين نفسها لا بيدو انها بخير مما يجعلها تختار طريق لها في نهاية الأمر . و كما يقال إن العواطف الجميلة لا تنمو إلاّ في الحضيض .

اما الفيلم الرائع الأخرون أو ( The Others ) الذي كان مخرجه قد ترك الكاميرا تتنقل داخل المنزل و غرفة بحرية و لم يستخدم التكنولوجيا الحديثة التي تستخدم في افلام الرعب عادة بل اعتمد على رهبة المكان و المظلم و الإضاءة بالإضافة طبعا لأداء نيكول المتميز و الفيلم يتحدث عن امرأة تعيش في منزل قديم ومظلم مع طفليها الإثنان اللذين لديهم حساسية مفرطة من ضوء الشمس حيث تنتظر هناك قدوم زوجها من الحرب ، و نتيجة لمشكلة الحساسية التي لدى الأبناء فإن المنزل مظلم تماما و يعتمد فقد على انارة بعض الشموع و مع مرور الأيام تأتي للمراة قناعة اكيدة بأن بيتها العائلي اصبح مطارد من قبلهم ( الأخرون ) إذ تختفي الخادمات في ظروف غامضة وبعد ذلك تخبرها ابنتها انها تشاهد وتتحدث مع اناس غرباء غير موجودين على الأقل بالنسبة للأم .
و من يشاهد فيلم الاخرون و فيلم الطاحونة الحمراء يجد تقمص رائع جدا ً للدورين رغم اختلافهم تماما ً.

أما فيلم الميلاد أو ( Birth ) الذي ظهرت فيه نيكول حليقة الرأس فهو فيلم نفسي جميل يخوض في ماوراء الطبيعيات ويسبح في فلك الغيبيات وفكرتي التقمص وتناسخ الأرواح ، و الفيلم يتحدث عن أمراة يموت زوجها و بعد فترة يأتيها طفل يعرف الكثير عن زوجها و خاصة ادق اسراره ليخبرها أنه هو زوجها ( المتوفي ) و طبعا بالبداية لا يتم تصديق هذا الطفل لان ما يقوله مستحيل عقليا و عمليا إلا أن التفاصيل و الذكريات التي يقولها تجعل من المرأة تفكر أكثر في ما يقوله بل و تصبح في مشكلة مع خطيبها الذى يبدو أنه قد ضاق ذرعا من ما يحدث من مهازل حسب ما يقول .

( اعتقد بإنه بقدر ماتأخذ يجب أن تعطي فمن المهم أن لاتركز على نفسك كثيرا )

أما فيلم الساعات أو ( The Hours ) و الذي حصلت من خلاله على جائزة الاوسكار كافضل ممثلة بإستحقاق تام إذ أنها استطاعت أن تتقمص شخصية الكاتبه الشهيرة فيرجينا وولف ببراعة إذ ان كيدمان قرات كل مؤلفات الكاتبة واستمعت إلي شرائط تسجيل بصوتها بل زيادة علي كل ذلك استعارت كيدمان ذات الأنف الأسترالية الأصل الجميلة أنفا صناعيا تشبه الأنف الانجليزي وغيرت تسريحة شعرها لتصبح نسخة من فرجينيا وولف . والفيلم يسير في ثلاثة خطوط متوازية لحياة ثلاث نساء في ثلاثة أزمنة مختلفة فرجينيا وولف الكاتبة التي تنتمي للطبقة الارستقراطية الانجليزية والتي عاشت حياة مضطربة عقليا لتفضل الوحدة وتركز كل اهتمامها في الكتابة في بدايات القرن العشرين ولأنها أصبحت تعاني من الوحدة والاكتئاب فهي تهرب بالانتح
ار حينما تتوجه إلي النهر القريب من قصرها لتضع حجارة ثقيلة في جيوبها وتنزل إلي النهر لتغوص في أعماقه بعد أن تترك رسالتين الأولي لزوجها ليوناردو والثانية لأختها فانيسا ( ومن أهم المشاهد التي قدمتها نيكول كيدمان في الفيلم مشهد قبلة وداع أختها التي تعرف أنها لن تراها بعد ذلك ) أما السيدة الأخري التي تراها تسير موازية لحياة فرجينيا وولف فهي تعيش في عام 1950 اسمها لورا براون والتي تؤدي دورها (جوليان مور) وهي ربة بيت بائسة محبطة لا حول لها ولا قوة تعيش مع زوج لا يحس بها ولها طفل وحامل في طفل آخر ارتبطت بكتاب فرجينيا وولف (السيدة دالوواي) الذي وضعت فيه الكاتبة نفسها بطلة للكتاب وتنبأت بنهايتها لتتقمص روحها وتتجسد لها نفس طريقة الانتحار في الحلم لكنها تستيقظ مذعورة ولا تستطيع أن تقدم علي الانتحارأما المرأة الثالثة فتعيش في عام 2002 انها امرأة عصرية تعيش هذا الزمن (ميريل ستريب) وهي أيضا امرأة تعسة ومتقدمة عن السابقتين في العمر أصيب صديقها أو زوجها بمرض الإيدز ويعاني الساعات الأخيرة من حياته وتحس أنها المسئولة عنه في هذه المرحلة وتحاول أن تقيم له حفل وداع إنها أيضا امرأة محبطة ارتبطت بنفس الكتاب عن الحياة الخاصة للمؤلفة وتفكر بنفس الطريقة في الانتحار ليتجسد لها انتحارها في الحلم .

من الأفلام الجميلة و المؤثرة فيلم حياتي أو ( My Life ) و الي يتحدث عن زوج يدعى بوب و هو شخصبة ناجحة ، لديه زوج محبة و جميلة و لديه طفل قادم بالطريق ( زوجته حامل ) ، طبعا فرحة كبيرة تعتري الأب عند معرفة حمل زوجته إلا أنه يكتشف بعد فترة بسيطة أنه مصاب بمرض السرطان و قد حدد الاطباء فترة بسيطة ( بضعة شهور ) قبل أن يموت جرّاء المرض و بالتالي لن يكون بإستطاعتة رؤية طفله الذي فرح بسماع خبر قدومه يكبر أمامه . وكما يقال الحياة قصيرة مهما كنت ناجحا ً بها .

و أذكر هنا أن ماهو باللون الذهبي يمثل اقتباسات على لسان كيدمان ... و اخيرا عيد سعيد لكي نيكول .

هناك تعليقان (2):

Nic يقول...

HAPPY BIRTHDAY NICOLE

Nicole Lover يقول...

عيد ميلاد سعيد