الاثنين، 22 يونيو 2009

الاستراتيجيات الصينية - الفن السري للحرب ( 1 )

- إستراتيجيات المواقف ذات مزايا تعمل لصالحك

1- اخدع السماء لتعبر البحر
التسلل خلسة في الظلام ( في محاولة منك لإخفاء نواياك ) هو دعوة صريحة لأعدائك كي يلاحظوك و يحتاطوا منك . لكي تخدع عدوك فيقلل من حذره و حيطته أجعل تحركاتك كلها في ضوء الشمس مع اخفاء نواياك الحقيقة حتى ياتي الوقت الذي تضرب فيه .

عانى محارب سامراي من فأر حاذق قرر استيطان بيت الساموراي ، فما كان من الأخير إلا أن اخذ بنصيحة حكيم القرية الذي اعطاه قطا ً سمينا ً بدأ أنه ملك الكسل . لساعات كان يجلس القط بلا حركة ، ما جعل الفار يتشجع و يتخلى عن حذره ، حتى بلغ به الغرور أن يسير بالقرب من القط السمين الكسول ، في يوم زاد الفأر من غروره و اقترب غير مكترث من القط ، فما كان من الأخير إلا أن غرس مخلبه في جثة الفار المغدور .


2- حاصر وي لتنقذ زاهو
عندما يكون العدو من القوة و المنعة بحيث يتعذر عليه الهجوم مباشرة ، هاجم شيئا عزيزا ً عليه . لا يمكن للعدو أن يكون متفوقا ً في كل شئ و كل جهة ، فحتما ً هناك نقطة ضعف يمكنك ان تهجم عليها عوضا ً عن مقابلته .

يعود سبب هذا التسمية إلى حصار فرضه ملك وي على مدينة زاهو ، فما كان من ملك زاهو إلا أن طلب الغوث من حليفة ملك كي ، لكن وزيرة أشار عليه بالصبر قائلا ً إن الوقوف بين جيشين متحاربين مثل الوقوف في وجه الطوفان لتحويل مسار المياه ، بعد مرور سنة رأى الملك أن الوقت قد حان لنجدة حليفه إذ أن الحصار انهك الجميع من خارج الأسوار و من داخلها . مرة اخرى اشار الوزير بعدم الهجوم على الجيش فارض الحصار بل على عاصمته وي ما سيجعله يفك حصارة و يعود ادراجه مسابقا ً الريح لنجدة العاصمة و بالفعل قرر الملك كي قسمة الجيش نصفين ، نصف ذهب ليحاصر و النصف الاخر و قف في طريق ( كمين ) الجيش العائد لنجدة العاصمة و النتيجة كانت في صالح الجيش المستعد و في غير صالح ذلك المجهد من طول فترة الحصار .


3- اقترض السكين التي ستقتل بها عدوك
عندما تعوزك و سيلة مباشرة للهجوم على العدو ، هاجمه مستخدما ً قوة الغير . اخدع حليفا ً كي يهاجمه . قدم رشوة للوزير كي ينقلب على الملك أو استخدم قوة العدو ذاتها ضده

عندما انشق شانغ تو وفر إلى العدو بأسرار المملكة أراد الملك قتله بأي وسيلة مهما كانت . أشار الوزير بإنفاق 30 قطعة ذهبية لا أكثر ، و أرسل رجلا ً إلى شانغ تو و معه الذهب و رسالة كتب فيها : ( هذه رسالة تذكرة لشانغ تو حتى ينفذ المطلوب منه قبل اكتشاف أمره بمرور الوقت ) و في نفس الوقت أرسل الوزير رجلا ً اخر لحرّاس حدود العدو يخبرهم بأن جاسوسا ً سوف يعبر الحدود و معه رسالة في غاية الاهمية . لم يمر وقت قصير حتى تم اعدام شانغ تو .

حين واجه امراء الهند الإسكندر المغير بجيوشهم المعتمدة على الفيلة ، عمد الأسكندر لحيلة ذكية ، إذ علم أن الفيلة تجفل من الحديد المحمي ، فأنقلبت الفيلة و بالا ً على من أستعانو بها ، إذ قضت و هي مولية على الكثيرين من مشاة و فرسان الهند ، تطأ بعضهم و توقع أخرين وتدفع من حاول الثبات إلى الفرار .

أما موقعة القادسية حين استعان الفرس بالفيلة للوقوف امام المسلمين ، فاستعاض المسلمين عن الحديد المحمي بضرب الفيله على عيونها و قطع خراطيمها ، لتحدث ذات الأثر.



4- و فر طاقتك بينما تستنزف العدو
اختيار الوقت و مكان المعركة يعطيك مزايا لصالحك ، لذا استنزف قوى العدو واجعله يذهب في اتجاهات لا فائدة منها بينما توفر أنت طاقتك و قواك عند نفاذ طاقات العدو و تخبطه في الأمور . اهجم عليه بكل بقوة .


5- انهب البيت الذي اشتعلت فيه النيران
عندما تحدق ببلد ما الصراعات الداخلية ، عندما تنهب المجاعات و الاوبئة الشعب ، عند سيادة الفساد و الواسطة و الجريمة ، عندما يصبح هذا البلد غير قادر على الوقوف ضد أي خطر خارجي . هذا الوقت الامثل للهجوم .


6- تظاهر بالهجوم من الشمال واضرب بقوة من الجنوب
عنصر المفاجاة يبقى فعالا ً و يخدم كميزة ساحقة تعطيك الافضلية ، حتى عندما تقف وجها ً لوجه مقابلا ً العدو . يمكن تطبيق أسلوب المفاجئة بالهجوم على العدو في المكان الذي لا يتوقعه ، و من أجل تحقيق ذلك عليك أن تبني اعتقادا ً خاطئا ً عنك لدى العدو عبر استخدام المكر و الخديعة .

ليست هناك تعليقات: