الأحد، 28 يونيو 2009

الاستراتيجيات الصينية - الفن السري للحرب ( 6 )

- استراتيجيات المواقف اليائسة

31-إستراتيجية الطروب اللعوب الحسناء
أرسل امرأة جميلة فاتنة إلى معسكر العدو لتسبب الفوضى و الاضطراب بين صفوف رجاله .

تعمل هذه الإستراتيجية ( فخ الحسن ) على ثلاثة مراحل ، الأولى و فيها يصبح الحاكم مفتونا ً بالأنوثة فينشغل عن واجباته و يبدأ حذره في الخفوت . الثانية و يبدأ فيها الرجال بالتعامل بخشونة وفظاظة مع أقرانهم ما يوقع العداوة و البغضاء في الصفوف بما ينتج عنه ضعف روح التعاون و المعنويات . الثالثة و فيها تبدأ النسوة في الشعور بالغيرة و الحسد فيكيلون المكائد و يمكرون ما يؤدي إلى مزيد من التدهور في الجبهة الداخلية للعدو .


32-إستراتيجية البوابات المفتوحة ( القلعة الخاوية )
عندما تفوق العدو في العدد و تصبح في حكم المتأكد من موعد دخول العدو عليك بأعداده الغفيرة ساعتها اخف أي مظهر من مظاهر الاستعداد للقتال و تصرف بشكل طبيعي جدا ً ما لم يكن العدو على علم دقيق بجبهتك الداخلية ، فهذه الحالة من التراخي ستجعله يشك في الأمر و يقف ليتأكد ليتحرى . إذا حالفك الحظ فلربما عدل عن الهجوم عليك .


33-إستراتيجية زرع بذور الفتنة
قلل ( في الخفاء ) من قدرة العدو على القتال من خلال زعزعت الثقة التي بينه و بين أصدقائه و حلفائه و مستشاريه و عائلته و قادته و جنوده وشعبه عبر العملاء المزدوجين وغيرهم . بينما ينشغل عدوك بالمشاكل الداخلية التي سببتها له ستقل قدرته على الهجوم أو الدفاع . استخدم جواسيس العدو بالعودة في العودة بزائف المعلومات .


34-إستراتيجية إصابة النفس
إن للتظاهر بأنك مصاب فائدتين محتملتين . الأولى أن تغري العدو فيتراخى و يقلل من درجة استعداده لك إذ أنك لم تعد تشكل خطرا ً ظاهرا ً عليه . و الثانية أنها وسيلة لتتملق عدوك بأن تدفعه للظن بأن من فعل هذا بك إنما هو عدو مشترك لكما .

عندما فطن الجاسوس الياباني كاي جوزو لانكشاف أمره لجأ إلى حيلة ذكية للنجاة بحياته إذ طلب من أسرة الشوجان الياباني أن يعامله كمحارب ويدعه يموت الميتة اليابانية الكريمة : هاراكيري . بعدما سمح له الشوجان ذهب جوزو مع الحراس إلى الغابة و جلس على الأرض ممسكا ً بالخنجر و طعن نفسه به و سار بالخنجر بعرض بطنه حتى خرجت أحشاؤه و وقعت على الأرض ثم خرّ جوزو على الأرض . أقبل الحراس على جثته و حملوها و ألقوها في الخندق المحيط بالقلعة . بعدها بقليل سبح جوزو إلى البر و فر . لعلمه بأن كونه محاربا ً يابانيا ً يكفل له طلب الموت على طريقة هاراكيري لف جوزو بطنه بجسم ثعلب ميت و الذي تتشابه أمعاءه مع أمعاء البشر فالتبس الأمر على الحراس و لم يفطنوا لحيلة جوزو التي أنقذت حياته .


35-إستراتيجية الاستراتيجيات المشتركة
في الأمور الجسام على المرء أن يستخدم عدة استراتيجيات معا وفي وقت واحد و أن يجعل عدة خطط تعمل في عدة اتجاهات حتى إذا فشلت واحدة منها فإن هناك خطة احتياطية بديلة تنوب عن تلك التي فشلت .

في عام 284 قبل الميلاد عند انحصار قوات كي مع قائدها تين تان داخل مدينة جي مو لجأ قائدها إلى أكثر من حيلة أخيرة . الأولى جعل النسوة تقف على أسوار المدينة تطلب من العدو المحاصر العفو عنها و السماح لها بالاستسلام ، ثم أرسل قافلة محملة بكنز المدينة مع رسالة تطلب قبول هذه الهدية مقابل العفو عن النساء و الأطفال و قبول استلام المدينة بشكل سلمي دون إراقة للدماء . جعلت هذه المظاهر قائد جيش الحصار يظن أن وقوع المدينة مسألة وقت و لذا سمح لجنوده بنيل قسط من الراحة و خفض درجة استعدادهم . شعر القائد تين تان بأن الوقت قد حان لشن هجوم مضاد ولذا جمع أهل المدينة و أمرهم عند إعطاء الإشارة أن يصدروا أكبر كمية ممكنة من الضوضاء و الضجيج بضرب الطبول و أن يفتحوا فرجات في سور المدينة تسمح لقطعان الماشية بالمرور خلالها . أمر تين تان بدهن جلود القطيع بألوان غريبة وربط المشاعل المضيئة في أذيالها و قبل بزوغ الفجر بقليل أعطى إشارة البدء . بث الضجيج المباغت الرعب في قلوب الجنود النائمين و أشعلت قطعان الماشية الهائجة النيران في معسكر العدو بأذنابها المشتعلة و أنزلت بهم الإصابات بقرونها الحادة ثم هجمت بقية قوات تين تان على معسكر العدو الذي عم فيه الهرج والمرج فألحقت بهم الهزيمة .


36-عندما تفشل كل الخطط تراجع وانسحب و تقهقر
إذا ظهر لك أن وضعك الحالي لن يؤدي بك سوى إلى الهزيمة و الاندحار ساعتها انسحب وعد إلى الخلف و قم بتنظيم خطوطك و قواتك و أعد دراسة الموقف و فكر في إستراتيجية جديدة و هاجم من الجديد .

من أشهر الانسحابات في التاريخ الإسلامي يوم مؤته إذ كان غرض سرية مؤته ( 3000 مقاتل ) تأديب القبائل التي قتلت رسل رسول الله صلى الله عليه و سلم علمت القبائل بقدوم السرية فجهزت 100 ألف مقاتل من الغساسنة و أمدهم حلفاؤهم الروم 100 ألف مقاتل آخرين و صل المسلمون إلى حصن للغساسنة فعاجلهم بالقتال عند مزرعة بالجوار ، و بعدما قتل قادة المسلمين الثلاثة ، اختار المسلمين خالدا ً قائدا ً عليهم فلم يرى لهم سوى الارتداد المأمون ، فما لـ 3000 بأمل أما 200 ألف ، كما أن غرض السرية تأديب القبائل المتطاولة على المسلمين فإن هلكت هذه العصبة فلن تحقق الهدف المرجو منها . على أن الانسحاب الآمن ليس بالأمر السهل فعلى القائد المنسحب أن يجعل عدوه شديد الثقة بأن لا انسحاب ولا تراجع . عمد خالد إلى خطة ذكية إذ بدل مواقف الجيش ليلا ً فنقل الميمنة إلى الميسرة و الميسرة إلى الميمنة و جعل السقاة في موضع المقدمة و المقدمة في موقع السقاة و غيّر أعلام و جدد ثياب المسلمين و جعل نفر يثيرون الغبار و يكثرون الجلبة خلف خطوط المسلمين عند مطلع الصبح ليبدو الأمر و كأن جيشا ً يمشي في الطريق . و عندما تراءى الجمعان في الصباح وجد الروم و الغساسنة و جوها ً و أعلاما ً غير التي تركوها بالأمس ما أوقع في نفوسهم مظنة وصول المدد لجيش المسلمين ثم هجم المسلمين على عدوهم بقوة فزادوهم خوفا ً و رهبا ً و أكثروا فيهم الإصابات و الجروح ثم بدأ جيش المسلمين في التراجع فلم يتبعهم الروم و لا الغساسنة ظنا ً منهم أن في الأمر خدعة ولا ريب . هذا الانسحاب الذكي كان له عظيم الأثر في جولات المسلمين مع الروم و غيرهم . إذ انتشر خبر انتصار تلك السرية على جحافل الروم و الغساسنة فأوقع في النفوس أن هذه الحشود لا تهزم .


( الإستراتيجيات الصينية الستة الثلاثين ( الفن السري للحرب ) ترجمة : رعوف شبايك )

ليست هناك تعليقات: