السبت، 27 يونيو 2009

الاستراتيجيات الصينية - الفن السري للحرب ( 5 )

- استراتيجيات الخداع

25- استبدل أعمدة السقف بأخرى من النوع الرديء
افسد تشكيلات العدو ، و تدخل في طرق إداراته لقواته و قم بتغيير القواعد المتبعة المتعارف عليها و خالف تدريباتهم المعتادة و بذلك تقضي على عامود العدو و سنامه بالقضاء على الرابط المشترك الذي يجعل مجموعة من الرجال قوة قتالية مؤثرة . قدم الأغراءات و الرشاوى لأعمدة مجتمع العدو كي ينظمو إليك .

في إحدى المعارك بين جيوش مملكتي جين وكين تقاتل الجيشان كل منهما على ضفة من ضفتي النهر ، لعِلم قادة كلا الجيشين بأن الجيش الذي سيعبر الماء سيصبح صيدا ً سهلا ً و أكثر عرضة للإنهزام ، استمر الجيشان معسكران على ضفتي النهر و يرفضان الخوض فيه ، عمد قائد جيش كين بالتظاهر بالإنسحاب للخلف لكن كان غرضه الفعلي من ذلك هو أن ينتظر حتى يخوض نصف الجيش الغريم في النهر ثم يعود لينقض عليه وهو في هذا الوضع ، اثناء الإنسحاب المزيف كان جواسيس مملكة كين قد علموا بهذه الخدعة فما كان منهم إلا أن جروا وسط الجنود المنسحبين مذعورين يقولون أن الجيش ينسحب بسبب هجوم جيش كين عليهم و أن على الجميع الفرار . حقق الجواسيس ماصبوا إليه و لم تفلح سياط قادة الجيش في إيقافهم عن الفرار و أثناء هذه الفوضى كان جيش جين قد انتهى من عبور النهر و إلتحم مع الفلول الفارة .


26-أشر إلى الثمار و ألعن الجراد
لكي تنظم و تقود ، أو لتحذر أخرين لا تسمح حالتهم أو موقفهم بالموجهه المباشرة عليك بإستخدام التلميح و التشبيه بدون ذكر اسماء محددة فالمتهمون لايمكنهم الرد دون الكشف عما فعلوه ، عندما تنتقد شخصا ً ما اعمد إلى التليمح لا المواجهه المباشرة .

عندما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يرى من شخص تصرفا ً لا يقره لم يكن يذكره بالإسم بل كان يعمم بالقول : مابال أقوام يفعلون كذا و كذا .


27-تصنع الجنون لكن حافظ على اتزانك ( تصنع أنك غزال حتى تأكل الأسد )
اختفي خلف قناع الجبن أو السكر أو الحماقة ، فتخلق بذلك جوا ً من عدم الوضوح و الإرتباك لدى العدو فلا يعرف نواياك و دوافعك الحقيقة . أغر خصمك كي يضن أنه يفهم قدراتك تماما ً حتى تملؤه الثقة فيترك جانب الحذر و عندها تهجم عليه .


28-أغر العدو ليصعد إلى أعلى ، ثم اسحب السلم الذي عليه صعد
عبر الشراك و المغريات اجعل عدوك يخطو إلى داخل الكمين ثم اقطع عنه كل خطوط الإتصال وسد عليه طرق الهرب ، لكي ينجو هذا العدو عليه أن يحمي نفسه من انقضاضك عليه و من قوى الطبيعة التي استغللتها ضده في الكمين .

أثناء خروج جيش مملكة هان لقمع المتمردين علم قائد الجيش أن المتمردين خرجوا له بجيش قوامه 200 ألف جندي فقرر القائد أن يحتال للأمر فأمر الجنود بملء الاكياس بالرمال لبناء سد على مجرى نهر - قرر قائد الجيش ان أرضه ستكون أرض المعركة . بعدما وصل جيش المتمردين و التحم الجيشان تظاهر قائد جيش هان بالهزيمة و بدأ يتراجع ثم ولى مدبرا ً بقواته فما كان من جيش المتمردين إلا و اندفع وراءه و بعدما خرج جيش هان من مجرى النهر و بدأت طلائع جيش المتمردين في دخور منطقة مجرى النهر ، أصدر القائد لجنوده عند السد الذي صنعوه ، فدكوا السد فتدفقت المياه مندفعة في مجراها القديم فقسمت جيش المتمردين نصفين و أغرقت من كان أمامها . أنقض جيش هان على من تبقى ممن عبرو النهرمن المتمردين و انطلقوا يطاردون من بقي على الضفة الأخرى - و أما الذي أصابهم الذهر فهامو على غير هدى .


29-زين الأشجار بزائف الثمار
عندما تكسو الشجر الميت بالثمار فأنت تغذي الإيحاء بان هذا الشجر لازال حيا ً مثمرا ً عبر استخدام البراعة و التخفي ، يمكنك ان تصنع من شئ لا قيمة له شيئا ً ذا قيمة كبيرة و أن تجعل من شئ لا يمثل تهديدا ً خطرا ً مهلكا ً و من شئ عديم النفع إلى شيئا ً نافعا ً و مفيدا ً .

أثناء تناوشهما معا ً خدعت القوات العراقية الأمريكان بأن صعنوا هياكل خشبية على شكل دبابات حربية و بطاريات صواريخ مشابهة لتلك في ترسانة الجيش العراقي و كانوا يحركونها ليلا ً و نهارا ً فتلتقطها الأقمار الصناعية فتقوم الطائرات الأمريكية بضربها من الجو . كانت الحصيلة استنزاف موارد العدو و تشتيت تركيزه و تشكيكه في قدراته الإستخباراتية ، فتلك الأقمار كانت أيضا ً تراقب دقة اصابة الصواريخ و حصيلتها و من ثم وضحت زيف تلك الاهداف .


30-تبادل دور الضيف مع المضيف
اهزم العدو من الداخل عن طريق التغلغل داخل معسكره تحت ستار التعاون و الإستسلام و معاهدات السلام . بذلك تستطيع التعرف على نقاط القوة و الضعف عند العدو ، ثم عندما تجد درجة يقظته إلى تخاذل ، اضرب بقوة مصدر قوة العدو .

هناك تعليق واحد:

معاذ يقول...

تستطيع أن تعرف مم يخاف عدوك إذا تأملت الوسائل التي يحاول إخافتك بها
(أريك هوفر)