الجمعة، 24 يوليو 2009

فيلم الوميض The Shining ) 1980 )

من اخراج : ستانلي كيوبرك Stanley Kubrick

مأخوذ من رواية تحمل نفس الإسم لـ ستيفن كينج Stephen King

كتب السيناريو : ستانلي كيوبرك

النجوم المشاركين بالفيلم :
Jack Nicholson جاك نيكلسون
Shelley Duvall شيلي دوفال

يتحدث الفيلم عن عائله مكونة من زوج و زوجته و طفلهم الوحيد تتجه إلى فندق في منطقة جبلية معزول لحراسته و تشغيل محركات التدفئة في وقت الشتاء إذ أن تلك المنطقة تشهد سقوط كثيف للثلوج و بالتالي لا زبائن يتجهون إليه في ذلك الوقت من السنة لذلك يتجه العاملون إلى منازلهم ليبقى الفندق خالي تماما ً ، و يعود سبب قبول الزوج بالعمل هناك هو الاستفادة من هدوء المكان لكتابة روايته و في نفس الوقت يكون قريب من عائلته .

تسير الأيام الأولى بشكل جميل قبل أن يجد الأب روح شريرة تؤثر فيه إلى حد العنف والجنون ، حيث يبدأ بالتحدث مع أرواح الأشخاص الذين قتلوا فيما سبق بالفندق ، بعد فترة تجد الام كدمات على طفلها فتتهم الأب بفعل ذلك قبل أن يخبرها الطفل ان من فعل ذلك هو امراة في أحد اجنحة الفندق و تطلب من زوجها ان يتفقد ذلك غير أنها يخبرها أنه لم يجد شئ هناك و بالتالي تخبره بان عليهم ترك الفندق من اجل الطفل و لكن الأب يرفض ذلك بشكل قاطع و يتهمها بأنها دائما تقف في طريق نجاحه .

و في وقت لاحق تجد الام أن الأب لم يكتب روايته بل اكتفى بطباعة جملة واحدة على كل الاوراق و بشكل متتالي ( عمل كثير و لعب قليل جعلا من جاك الكاتب البليد ) ، الأرواح التي سيطرت على جاك تأمره بأن يسيطر على زمام الأمور وذلك بقتل ابنه لانه استدعى كبير الطباخين ( الزنجي ) و قتل الأم أيضا ً إذا حاولت ردعة عن اداء المهمة الموكلة إليه ، وكل ذلك تماما ً كما فعل الحارس السابق للفندق بزوجته و ابنتيه .

و يجدر ملاحظة أن الطفل لديه موهبة الاتصال التي تسمى الوميض إذ يكون قادر على التحدث مع الأشخاص الذين يمتلكون هذه الموهبة دون أن يتحدث إليهم بالصوت و بالتالي و من خلال هذه الموهبه اتصل الطفل برئيس الطباخين الذي يمتلك نفس الموهبة طالبا ً منه المساعده .

الفيلم يحتوي على العديد من المواضيع التي أثارت الجدل أولها طلب المخرج كيوبرك من الكاتب ستيفن كينج الحرية الكاملة في كتابة السيناريو دون الرجوع إليه أي أن كيوبرك استطاع أن يخلق فيلمه بالطريقه التي يريد . ( و التي علق عليها ستيفن كينج بعد مشاهدة للفيلم بقوله أن كيوبرك لا يفهم معنى أدب الرعب كما ينبغي و قام بعمل نسخة اخرى من الرواية على شكل مسلسل قصير )

و حين بدأ التصوير بدأ عناء جميع العاملين في الفيلم , فـكيوبرك لا يرضى بأي شيء بل أنه قام بتمزيق السيناريو القديم و إعادة كتابته يوما ً بعد يوم في الفندق إلي يقيم فيه طاقم العمل ، المخرج أعاد عدد كبير من المشاهد لعدم اقتناعه بأداء الممثلين بها ، مشهد جاك نيكلسون و هو يحطم الباب بالفأس ليهاجم زوجته تم إعادة تصويره 127 مرة لأن المخرج كيوبرك لم يقتنع بتعبير الهلع الذي كانت تؤديه الممثلة شيلي دوفال التي بدأ واضح غضب المخرج الدائم عليها .

الممثل جاك نيكلسون قدّم أداءا ً مميزا جدا ً و خصوصا ً عند وصوله مرحلة الجنون إذ أنه كان أحد الأعمدة التي ميزت الفيلم .

من المشاهد الجميلة بالفيلم أنه حين تنتاب جاك نيكلسون نوبة الجنون تلك نراه حين يتحدث مع أحد الأشباح لا يكون ينظر إليه مباشرة و هذا من التفاصيل الرائعة بالفيلم و التي تميز بها المخرج كيوبرك إذ جعل من المشاهد يتساءل هل هناك فعلا ً شبح أو أن نيكلسون فعلا ً فقد عقله .

لقطة الدماء التي تندفع من المصعد لتغرق ممر الفندق أعيد تصويرها ثلاث مرات مع إنها كانت تحتاج لتسع أيام من الإعداد في كل مرة .

ظهرت العديد من النظريات التي تناقش مغزى الفيلم ، لعل أشهرها نظرية أن هذا الفندق يرمز إلى أمريكا التي بنيت على جثث الهنود الحمر سكان الأرض الأصليين ، و أن أشباح الفندق هي أرواح من دفعوا الثمن و هم يدفعون جاك لقتل عائلته للتكفير عن خطاياهم . ( خصوصا ً ان الفيلم ذكر في بعض المناسبات الرجل الابيض ، الزنجي ... ) .

أما أكثر لحظات الفيلم إثارة للجدل ، فبعد أن يتجمد ( جاك نيكلسون ) في متاهة في الحديقة و هو يطارد ابنه ليقتله ، ينتهي الفيلم بصورة تذكارية لكل من ماتوا في الفندق و نرى أن جاك نيكلسون يقف وسطهم رغم أن هذه الصورة كانت معلقة طيلة الوقت ، بلاغة سينمائية تقول أنه انضم إلى من ماتوا في الفندق ، و أسفل الصورة تاريخ مثير للجدل وهو الرابع من يوليو الذي يمثل عيد الاستقلال في أمريكا ماذا يقصد كيوبرك ؟ لا أحد يعلم فالأمر متروك لخيالك .

ما يميز أفلام المخرج كيوبرك أنها دائما مثيرة للتساؤلات و ممكن تفسيرها من عدة جوانب و بشكل ساخر أحيانا ً .

( أهلا ً بك داني تعال .. تعال العب معنا داني .. إلى الأبد و الأبد و الأبد )

( لن اؤذيك .. حبيبتي نور حياتي أنا لن اؤذيك ( دعيني اكمل جملتي ) أنا لن اؤذيك أريد فقد تحطيم راسك و طحن دماغك على السريع )

( ياخنازيري الصغار ... دعوني ادخل كالكبار تعرفون أن الجار للجار و إذا قرعتم الباب سوف أهب عليكم كالريح بل سأنفخ أكثر من الريح فيطير بيتكم المريح )

ليست هناك تعليقات: