الثلاثاء، 28 يوليو 2009

مرض النسيان ( الزهايمر )

- مقدمة :
مع الانتشار الكبير للأمراض هذه الأيام و قلة التوعية بها وخصوصا ً في وطننا للأسف الشديد حبيت أن أقدم لكم بعض من المعلومات عن أحد الأمراض المنتشرة في العالم على أمل أن تعم الفائدة الجميع .

الزهايمر أو الخرف من الأمراض المنتشرة في العالم و إن كانت النسب أكبر في دول العالم الثالث ، لذلك نرى الكثير من الحوادث المؤسفة و المأسوية التي كان من الممكن أن تكون أقل حدّة لو توفرت التوعية الأزمة لهؤلاء الأشخاص .

يعتبر مرض الزهايمر أكثرَ أشكال الخرَف شيوعاً، حيث يصيب حوالي 5% من الرجال، و6%من النساء ، ممن تجاوزت أعمارهم 65 عاماً وتزداد هذه النسبة لتصبح حوالي 30% لمن تجاوزت أعمارهم 85 عاماً ومع تقدم العمر ضمن فئات السكان ، يتوقع لهذا الرقم أن يرتفع بسرعة على مدى العشرين عاماً المقبلة .

لم يدرك أن الزهايمر قد تملك من عقله إلا عندما أستيقظ فى الصباح ناسيا كلمه سر بريده الإلكتروني ، لم يدرك هذه الحقيقة المرعبة إلا عندما حاول استعادة كلمه سر بريده الإلكتروني مرة أخرى من خلال الاتصال بخدمه العملاء , فقط ليكتشف أنه نسى أسم المستخدم أصلا ! هذه قد تكون مجرد قصة عادية للبعض ؟ نسي كلمة المرور ماهو الشئ المهم في ذلك ! لكن لربما خرجت في يوم من الأيام من منزلك و حين رغبتك بالعودة اكتشفت أنك نسيت أين تسكن ! بعد كل هالسنين من حياتك في هذا المنزل نسيت موقعه ؟

- تعريف الزهايمر :
الزهايمر هو مرض يصيب المخ و يتطور ليفقد الإنسان ذاكرته و قدرته علي التركيز و التعلم . كل المسنين هم عرضه لهذا المرض و هو يصيب واحد من كل 10 أشخاص من فوق الخامسة و الستون و هو مرض يظهر تدريجيا ً حيث تتجمع جزئيات بروتينية شاذة في الدماغ تدعى الصفائح و الحبائك و تقتل خلاياه .

في القسم الذي تتكون فيه الذكريات في الدماغ و الذي يطلق عليه الحصين ، تدمر الصفائح و الحبائك الحصين تدريجيا و بالتالي يصبح من الصعب تكوين ذكريات جديدة أكثر فأكثر و يمسي تذكر الامور البسيطة التي حصلت منذ ساعات أو أيام أمرا ً غير موجود ، و بعد ذلك تنتشر الصفائح و الحبائك في اجزاء اخرى من الدماغ فتقتل الخلايا و تهدد الوظائف الحيوية أينما ذهبت و هذا الإنتشار هو مايسبب المراحل المختلفة من الزهايمر .

- خطوات انتقال المرض ( الصفائح و الحبائك )
أما خطوات تلك الصفائح والحبائك تبدأ بالحصين و تنتقل منه إلى الجزء المتحكم باللغة في الدماغ مما يؤدي إلى صعوبة في تذكر الكلمات المناسبة شيئا فشيئا ً و منه تنتقل تلك الصفائح و الحبائك إلى مقدمة الدماغ في المكان الذي تجري فيه عملية التفكير المنطقي ليبدأ الإنسان تدريجيا ً بفقد القدرة على حل المشاكل و التخطيط للامور ، و بعد ذلك تكمل الصفائح و الحبائك مسيرتها بإتجاه الجزء المتحكم بالعواطف في الدماغ و أثناء ذلك يبدأ المريض بفقدان السيطرة على مزاجاته و مشاعره ثم ينتقل المرض إلى الجزء الذي يحلل فيها الدماغ مايراه الإنسان و يسمعه و يحس به و يشمه ، في هذه المرحلة يطيح الزهايمر بحواس الإنسان و قد يتسبب بالهلوسه ، و في النهاية تمحو الصفائح و الحبائك أقدم و أغلى ذكريات الإنسان و احبها إليه و يتم حفضها في مؤخرة الدماغ قبل أن يقضي المرض على توازن المرء و قدرته على التحكم بحركاته ، و في المرحلة الاخيرة يدمر المرض المنطقة المتحكمة بالتنفس و القلب في الدماغ و هذه المرحلة بطيئة و ثابته و تستغرق مابين 8 إلى 10 سنوات .

- دعم مرضى الزهايمر :
تعاون المجتمع و دعمه لمرضى الزهايمر و خاصة من قبل الأقرب للمريض يساعد مريض الزهايمر على التعايش بشكل أفضل و قد يساعد في إيجاد علاج للمرض ، فمرضى الزهايمر في وقت مرضهم يحتاجون دعم أقرب الناس لهم . و قد تكون نلك الحكاية كافيه لأيصال الفكرة :

ذات صباح مشحون بالعمل وفي حوالي الساعة الثامنة والنصف دخل عيادتي عجوز يناهز الثمانين من العمر لإزالة بعض الغرز الطبية من إبهامه وذكر أنه فى عجلة من أمره لأن لديه موعد آخر فى الساعة التاسعة . قدمت له كرسياً وتحدثت إليه قليلا وأنا أزيل الغرز وأضمد بجرحه . سألته إذا كان موعده هذا الصباح مع طبيب آخر ؟ أجاب : لا .. لكننى سأذهب إلى دار الرعاية الإجتماعية لتناول طعام الإفطار مع زوجتي . فسألته عن سبب دخول زوجته لدار الرعاية ؟ فأجابني بأنها هناك منذ فترة لأنها مصابة بمرض الزهايمر . بينما كنا نتحدث انتهيت من التغيير على جرحه ثم سألته وهل ستقلق زوجتك لو تأخرت عن الميعاد قليلا ؟ فأجاب : " إنها لم تعد تعرف من أنا ، إنها لا تستطيع التعرف على منذ خمس سنوات مضت " قلت مندهشاً : ولازلت تذهب لتناول الإفطار معها كل صباح على الرغم من أنها لا تعرف من أنت ! ابتسم الرجل وهو يضغط على يدي وقال : هي لا تعرف من أنا ، ولكنى أعرف من هي .

- في الختام
( يقال أن الحياة مهما كان تبقى كما هي حياة جادة بدون أي مصادفات ولا يمكن لأحد ان يتحكم بها لذلك فإن الحياة تتوقف عن أبسط الاشياء )

( يقال ان الإنسان يظهر الألام و لكنه تقديرا لبعض الأمور العاطفية يصبر عليها كصبر الدببة )

ليست هناك تعليقات: