الخميس، 3 سبتمبر 2009

الشطرنج ( 3 ) Chess

كيفية لعب الشطرنج
يبدأ اللاعب الأبيض باللعب ، ثم يتناوب اللاعبان اللعب بعد ذلك . وتتكون اللعبة عادة من ثلاث مراحل
1- الافتتاح
2- المباراة الوسطى
3- المباراة الخاتمة

في الافتتاح يحرك اللاعبان قطعهما إلى مواقع تكون قادرة على مهاجمة الخصم أو إعاقة حركته . وينصح الخبراء اللاعبين الجدد بتحريك كل قطعة حركة أو حركتين فقط حتى يتم تحريك كل القطع . كما ينصحون بتحريك الحصانين قبل الفيلين ، وتجنب تحريك البيادق ماعدا واحداً أو اثنين في الوسط .

يُحصن اللاعبان عادة الملك خلال الافتتاح لحمايته ، وهذه هي الحركة الوحيدة التي يمكن للاعب أن يحرك فيها قطعتين في وقت واحد . يقوم اللاعب في عملية التحصين بتحريك الملك مربعين للجانب في اتجاه أي من القلعتين ، ثم يضع القلعة على المربع الذي عبره الملك . ويمكن أن يقوم اللاعبان بالتحصين في حالة واحدة فقط وهي أن يكون كل من الملك والقلعة لم يتحركا بعد ، ولاتوجد أية قطع بينهما ، ولايكون أي من الملك أو المربعات التي سيتم عبورها مهددًا بالهجوم عليه .

ويحدث الكثير من الإثارة في مباراة الشطرنج خلال المباراة الوسطى حيث يحاول اللاعبان تحقيق التفوق في عدد القطع ووضعها للإعداد للهجوم المباشر على الملك العدو . ويركز كل لاعب في المباراة الخاتمة على ترقية بيدق إلى وزير . ويمكن أن يستخدم اللاعبان الملك كمهاجم خلال المباراة الخاتمة عندما تكون معظم القطع قد قتلت ، ويكون تحريك الملك آمنا .

يقوم اللاعب الذي يهاجم الملك بإعطاء إنذار الملك معرض للموت رغم أن ذلك غير إلزامي . ويمكن للاعب المدافع إماتة القطعة المهاجمة أو تحريك الملك إلى مربع آخر أو تحريك قطعة بين الملك والقطعة المهاجمة . وإذا لم يكن أي من هذه الخيارات ممكناً فإن المباراة تنتهي بفوز المهاجم ويمكن للاعب الاستسلام قبل الإماتة إذا وجد أن الموقف حاسم .

قد تنتهي المباراة بالتعادل إذا وجد اللاعبان أنهما غير قادرين على حسم الموقف . وأحيانا ً يلجأ اللاعبان إلى تكرار الحركات نفسها ، إذا ما تكررت الحركات ثلاث مرات دون أن يحقق أي من اللاعبين أي تفوق ويعلن اللاعبان التعادل .

ليست هناك تعليقات: