الأربعاء، 2 سبتمبر 2009

الشطرنج ( 2 ) Chess

كيف تتحرك أحجار الشطرنج
يُسمى اللاعب الذي يستخدم المجموعة ذات اللون الفاتح الأبيض ، ويُسمى اللاعب الذي يستخدم المجموعة ذات اللون الغامق الأسود . تتكون كل مجموعة من ثماني قطع متماثلة تسمى بيادق ( جنود ) ، وتسمى القطع الثماني الأخرى بيادق عالية القيمة . وتتكون البيادق عالية القيمة من ملك ، ووزير( أو ملكة ) ، وقلعتين ، وحصانين ، وفيلين .

يُعد الوزير أقوى القطع لأنه يتحرك عرضياً وطولياً وقطرياً إلا إذا اعترضت طريقه قطعة أخرى . ويتحرك الملك بالطريقة نفسها التي يتحرك بها الوزير إلا أنه يتحرك مربعاً واحداً فقط في كل مرة . ولايقوم اللاعب بأية حركة تؤدي إلى تعريض ملكه للموت .

تتحرك القلعة عرضياً أو طولياً ما دام طريقها خاليًا . أما الفيل فيتحرك على أي قطر مادام طريقه خاليا ً ، لكنه يبقى على المربعات الفاتحة أو الغامقة . و الحصان فقط هو القادر على القفز من فوق القطع ، وتكون حركته على شكل الحرف الإنجليزي (L) فيتحرك مربعين إلى أعلى أو إلى أسفل ، ثم مربعاً واحداً لليمين أو الشمال، أو يتحرك مربعين إلى اليمين أو الشمال، ثم مربعًا واحدًا إلى أعلى أو إلى أسفل . ويمكن أن يتحرك البيدق ( الجندي ) مربعًا واحداً إلى الأمام في كل مرة ، باستثناء الحركة الأولى، حيث يمكنه أن يتحرك إلى مربع واحد أو اثنين .

يمكن للقطع أن تقتل أي قطع مضادة تحول دون تقدمها . فيقوم اللاعب بتنفيذ القتل عن طريق تحريك قطعة إلى مربع مشغول بقطعة عدو، فيقوم برفعها من الرقعة ووضع قطعة في مكان القطعة المرفوعة . ويمكن للقطعة أن تقتل القطعة التي في طريقها فقط ، أما البيدق فلا يقتل القطعة التي تكون في طريقه للإمام ، ولكنه في العادة يقتل القطعة التي تكون في المربع الذي على يمينه أو شماله للأمام .

ويمكن للبيدق أيضاً أن يقتل بالتجاوز، وهي قاعدة خاصة تستخدم فقط إذا كان لدى اللاعب بيدق وصل إلى الرتبة الخامسة أي إلى الصف العرضي الخامس . فإذا تحرك بيدق معادٍ في رتل مجاور أي صف عمودي مجاور خطوتين للأمام فيمكن أن يقتل وكأنه تحرك مربعًا واحدًا فقط ، على أن يتم القتل في حركة اللاعب التالية . وإذا وصل بيدق إلى أبعد رتبة ، أي أبعد خط عرضي عن لاعبه فإنه يُرَقى ، أي تُستبدل به أي قطعة أخرى غير الملك ، ولأن اللاعبين عادة يستبدلون الوزير بالبيدق ، لذلك غالبا ماتُدْعى هذه الترقية بترقية البيدق إلى وزير .



<========
حركة الملك و الوزير ( الملكة )
و القلعة
========>
حركة الحصان و الفيل والجندي

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

حسنا هل يستطيع أحد قطعي بقتل قطعي ايضا إذ لا احتاجهو أو قف في طريقب