الثلاثاء، 1 سبتمبر 2009

الشطرنج ( 1 ) Chess

الشِّطْرَنج لعبة يتبارى فيها لاعبان بتحريك قطع تسمى البيادق على رقعة مقسمة إلى مربعات. ويحاول كل لاعب إماتة ملك الخصم، بينما يقوم هو بحماية ملكه .

أسطورة الشطرنج
تقول هذه الأسطورة إن مخترع الشطرنج طلب من مليكه الحصول كمكافأة ، على حبة قمح في أول خانة وحبتين في الثانية و 4 حبات في الثالثة ، ثم ثماني ثم 16 ثم 32 وهكذا بمضاعفة الحبات في كل خانة تابعة حتى الخانة 64 . وكان يحق لكل لاعب شطرنج أن يطلب مكافأة كالتالي : 1 + 2 + 22 + 32 + 42 + 52 + 62 . . . . . . . + 632 + 642 . وهذه المجموعة تساوي 2 64 - 1 حبة قمح أي : 18446744073709551615 بالضبط .

وفي رواية اخرى تقول الأسطورة إن حكيما يدعى سيسا ، قدّم في بلاد الفرس إلى الملك رقعة الشطرنج ، وشاء الملك مكافأة الحكيم ، فطلب الحكيم حبة أرزّ في التربيعة الأولى ، وحبتين في التربيعة الثانية ، وأربع حبات في التربيعة الثالثة ، وهلمّ جرّا ، بمضاعفة الكمية في كل تربيعة أو خانة تالية . وتطلّب أكثر من نصف مليون حبة في التربيعة العشرين ، وأكثر من نصف مليار حبة أرزّ في التربيعة الواحدة والثلاثين ، حتى إن احتياطي أرزّ الملك نفد قبل أن يستوفي تعهّده بإملاء الخانات التي عددها 64 خانة فقط .

نبذة تاريخية
لايوجد اتفاق بين المؤرخين على وقت بدء اللعبة ومخترعها. فهم يعتقدون أن اللعبة بدأت في الهند في القرن السابع الميلادي، وقد ذكر ياقوت أن الذي وضع أصول هذه اللعبة هو صصة الهندي وضعها لبهرام ملك الفرس أو ربما قبل ذلك التاريخ، وانتشرت في بلاد فارس. ثم انتقلت اللعبة إلى الدول المجاورة عندما فتح العرب المسلمون فارس في القرن الأول الهجري، في أربعينيات القرن السابع الميلادي. ثم أخذ الفاتحون اللعبة إلى أسبانيا في أوائل القرن الثامن الميلادي . و بحلول عام 1000م، انتشرت اللعبة في أوروبا بما فيها الدول الإسكندينافية .

وبدأت المرحلة الجديدة للشطرنج ابتداءً من القرن السادس عشر الميلادي عندما أخذت اللعبة شكلها الحالي . ويُعد الموسيقار الفرنسي فيليدور (القرن الثامن عشر) أول بطل للعالم في الشطرنج .

ليست هناك تعليقات: