الأحد، 10 أبريل 2011

شمال مع شمال غرب 1959 ( North By Northwest )

من اخراج Alfred Hitchcock

كتب بواسطة Ernest Lehman

بطولة

Cary Grant
Eva Marie Saint
James Mason

تتعلق قصة شمال و شمال غرب بمدير ناجح لإحدى شركات الإعلان في مدينة نيويورك يتم اختطافه على أيدي مجموعة مـن الجواسيس الأجانب نتيجة خطأ فـي الهويـة لاعتقادهم بأنه جاسوس للحكومة الأمريكية ، وبعد فترة يدرك المدير المخطوف مدى الخطر الذي تم ايقاعه به حين تحدث عملية قتل يتم اتهامه بها زورا ، ومع تسلسل الأحداث يجد المدير نفسه مضطرا للهرب ، لتبدأ مطاردته عبر الولايات المتحدة من خلال رحلة طويلة و مثيرة في القطار من مدينة نيويورك إلى مدينة شيكاغو من قبل الجواسيس الأجانب و الشرطة و عملاء مـكتب التحقيق الفيدرالـي الأمـريكي بسبب اتهامـه زورا ً بقتل دبلوماسـي أجنبي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك و يلتقي خلال رحلة القطار بشابه شقراء جذابة تساعده في الإفلات مـن الشرطة و الهرب و تربط بينهما عـلاقة غرامية و يقطـع خلال سلسلة المطاردات الطويلة الولايات المتحدة مـن ساحلها الشرقي إلى ساحلها الغربي مرورا بمدينة شيكاغو وبتماثيل الرؤساء الأمريكيين في ماونت راشمور بولاية داكوتا الشمالية و صولا إلى مدينة لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا على الساحل الغربي للولايات المتحدة .


فيلم شمال و شمال غرب تتخله اثنتان من أشهر عمليات المطاردة في تاريخ السينما تتعلق الأولى بمطاردة مثيرة لبطل الفيلم في حقل زراعي فسيح منقبل طائرة تستخدم لرش المبيدات الحشرية و تتعلق الثانية بمطاردة بطلي الفيلم فوق تماثيل الرؤساء الأمريكيين المنحوتة على جبل راشمور بولاية داكوتا الشمالية .

من مزايا أفلام هيتشكوك ذلك الإحساس الذي يشعر به المتابع بأنه يشاهد أكثر من فيلم في فيلم واحد لبراعة السيناريو و الإخراج
فالأحداث تنتقل من مشهد لأخر و كأنك في صدد مشاهدة قصة و أحداث جديدة لذلك كثيرا ماتحوي أفلامه العديد من المفاجات الغير متوقعة .

و كعادة أفلام ألفريد هيتشكوك دائما مانرى في قصصها أشخاص عاديين يشعر المشاهد بالألفة نحوهم يجدون أنفسهم في مأزق يهدد حياتهم .

كذلك أسم الفيلم لا يقل تميز عن الفيلم نفسه فهو يشتمل على مفارقة تستخدم ربما كرمز للشخص التائه أو الذي لم يعد يعرف ماذا يفعل ، كذلك ليس هناك اتجاه محدد بدقه بين الشمال و الشمال الغربي على البوصلة أي أنه اتجاه غير محتمل الوقوع وهو يشير على ما يبدو إلى بحث سريالي بدون اتجاه أو هدف للشخص المرتبك .

الخميس، 17 فبراير 2011

تونس Tunis

اذكر تعليق في مضى سمعته يقول فيه ذلك الرجل و نظرات الألم تبدو بعينيه التي كانت تتحدث قبل لسانه الذي قال لقد بصقو على وجوهنا و ماسنفعله هو أن نمسح وجوهنا و ننسى ، اعلم انها كلمة سيئة ولكن هذا هو واقع الحال ، يبدو ان الأمور الان لم تصبح كما كانت فشباب اليوم لهم تطلعات أخرى للواقع .

سعيد جدا بما حصل في تونس لأنه ببساطة يمثل الاساس لبداية عالم عربي جديد ( و حتى شرق أوسط جديد ) تتحقق فيه أمال الشعوب هنا و هناكـ ، اتمنى من تلك الحكومات العربية التي لم تطالها رغبات التغيير بشكل علني أن تكون قد استوعبت ماحدث لتقوم بما يلزم للقيام بالإصلاحات وخصوصا على المستوى الداخلي لمزيد من الحريات و لمزيد من المشاركة في اتخاذ القرارات لجميع افراد المجتمع و توفير الفرص المناسبة للجميع على حد ٍ سواء و محاربة الفساد و محاكمة أصحابه بشكل علني ، فيبدو أن القاعدة الشهيرة جوع كلبك يتبعك قد تم تعديلها لتصبح جوع كلبك يأكلك ، في النهاية اتمنى ان تصبح التطلعات و الامال حقيقة .

الأربعاء، 16 فبراير 2011

الأسباب المؤدية لحدوث المظاهرات

تتنوع الأسباب و العوامل التي تؤدي إلى حدوث المظاهرات و تختلف من دولة إلى أخرى و يرى الباحثون في علم النفس و الإجتماع مظاهر العنف إلى تراكم سلبية في النفس البشرية تحركها المؤثرات المختلفة فتخرجها عن طورها الكامن للتعبير عن تلك المشاعر وفق ماتراهـ و هنا سنذكر أهم العوامل التي تؤدي إلى حدوث الشغب و المظاهرات
.

1- العوامل السياسية : تأتي العوامل السياسية في مقدمة الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث المظاهرات فالحياة السياسية تقوم بإتخاذ القرارات و رسم السياسات العامة للبلاد و في حال فشل تلك السياسات أو فسادها او عدم رغبة المجتمع بها ، فمن هنا يبدأ التعبير عن الرفض بالاحتجاج العلني و خصوصا إذا ماتم تجاهل رغبة الشعب في بادي الأمر .

2- العوامل الإقتصادية : كثيرا ماتؤدي السياسات الإقتصادية الغير مدروسة وغير المناسبة لبعض الدول إلى نتائج سلبية تؤثر مباشرة على المواطن العادي ، فالفقر و البطالة و ارتفاع الاسعار و شح الموارد الإقتصادية و الإحتكار لبعض السلع و الخدمات و ندرة السلع الإستهلاكية الرئيسية وغيرها تولد لدى المواطنين كثيرا من الضيق و الإحتقان ويدفعهم إلى الخروج في مظاهرات للاحتجاج على الوضع الراهن .

3- العوامل الإجتماعية : كالطبقية التي شاعت في بعض المجتمعات و اختلاف المذاهب و الأديان و المعتقدات و خصوصا اذا ماكان هناك تفضيل من قبل الحكومة و دوائرها لمذهب أو دين عن الاخر ، كذلك نقص الخدمات الإجتماعية كالتعليم و العلاج و الإسكان ، كل تلك الأمور عوامل تؤدي إلى حدوي المظاهرة .

4- العوامل الطبيعية : قد تؤدي الكوراث بصورة غير مباشرة إلى حدوث المظاهرات و أعمال الشغب ، فعند حدوث الزلازل و الفيضانات أو الحرائق الكبيرة او ماشابه و في حالة عدم قدرة الحكومة على التعامل مع الموقف من ناحية تأمين المساعدات اللازمة من اسكان واغذية و ادوية للمنكوبين وكذلك تصميم الطرق بالشكل الذي يتناسب مع الطبيعة و خصوصا اذا كانت للحكومة القدرة على ذلك يلجأ هؤلاء المتضررين إلى المظاهرات كتعبير عن الاحتجاج .

الجمعة، 10 سبتمبر 2010

الخميس، 19 أغسطس 2010

Syriana

Everything is connected
( كل شئ متصل ببعضة )

من اخراج و كتابة Stephen Gaghan الذي يستند على كتاب لـ Robert Baer يدعى See No Evil و هو عن جندي في الإستخبارات الأمريكية عمل في قضايا ميدانية تتعلق بالإرهاب .

من بطولة
Matt Damon
George Clooney
Jeffrey Wright
Amr Waked

الفيلم يتحدث عن أكثر من جانب بحيث نجد شركات النفط و مدراء تلك الشركات ، و الجماعات المتطرفة و كيفية التجنيد و أسبابه ، و العمليات الإستخبارتية .. الخ ، أي انه يتحدث عن أكثر من قصة في أكثر من قارة بأسلوب متناسق و متداخل ( كل شئ متصل ببعضة في النهاية )

يبدأ الفيلم في دولة إيران في العاصمة طهران تحديدا ً داخل نادي ليلي ، حيث يتقابل رجل من الاستخبارات الأمريكية مع أشخاص إيرانيين بهدف بيعهم صواريخ مفجرة ، الرجل الإيراني يلهوا داخل النادي الليلي ، رجل الاستخبارات الأمريكي ، متى ستتم الصفقة ليرد عليه ويقول بعد الصلاة ( نادي ليلي و صلاة قد يهدف المخرج من ذلك إلى ذكر أن إيران دولة ليبرالية )

بعد الصفقة يتساءل رجل الإستخبارات أين تذهب هذه الصواريخ التي باعها إلى الإيرانيين ؟

ثم تتجه محاور الفيلم إلى عالم النفط بشكل عام و في الشرق الأوسط بشكل خاص و الشركات التي تعمل هناك و تبرز الوجه الأخر القبيح و مدى النفوذ التي تتمتع به تلك الشركات للتأثير و المؤمرات و الدسائس التي تحصل في ذلك العالم.

يتم طرح تسأل لماذا التنافس يكون كبير على شركات النفط في الشرق الأوسط من قبل الشركات الأمريكية ، بمعنى لماذا من يسيطر على النفط الشرق الأوسطي شركات أمريكية ؟ في ضل وجود شركات أخرى قد تكون أفضل كالشركات الصينية على سبيل المثال ( و إن كان هناك تفصيلات عديدة عن ذلك بالفيلم تتعلق بخسارة احدى الشركات الامريكية مشروعا للتنقيب عن النفط لصالح شركة صينية لتحاول الشركة الخاسرة الإندماج مع شركة اخرى أصغر حصلت على عقد للتنقيب عن النفط في كازاخستان . )

وبالتالي الشركات الشرق أوسطية التي تصبح حقوق التصرف فيها للشركات الأمريكية التي تغلق المصانع مؤدية في النهاية إلى وجود عدد كبير من العاملين عاطلين على العمل مايؤدي إلى مشكلة لهؤلاء العاملين في النهاية إذ يجدون أنفسهم من دون عمل و من دون مال طبعا ً ، أي أنهم يصبحون هدف لأي جماعات قادرة على استغلالهم بالطريقة التي تحب .

كذلك يذهب الفيلم إلى أمير دولة خليجية و همية سيترك عرشه إلى أحد ابناءه . الأول : موالي للغرب و مستعد للتعاقد النفطي معهم وليس لديه أي أهداف واضحة . والأخر : هدفه تنمية وطنه حيث يقول أريد أن أنشئ برلمان أريد أن امنح النساء الحق في التصويت أريد أن يكون القضاء مستقلا ً أريد أن أبدا بتبادل النفط في الشرق الأوسط ( ليس أمريكا بالتحديد ) وأن امنع المضاربين من العمل ... ويقول لماذا تتركز شركات النفط الكبرى في أمريكا على بأي حال ؟ سأعرض كل طاقتنا المنافسة التراهنية وسأمد الأنابيب عبر إيران إلى أوروبا و سأشحن للصين وسأفعل كل شئ يحقق الفعالية ويزيد الأرباح ... أرباح سوف استفيد منها في إعادة بناء بلدي .

فيلم سيريانا يتبع الأسلوب التحليلي فهو لا يتجه إلى ايدلوجية معينة أو حزب من هنا أو من هناك أو يدافع عن موقف سياسي معين ، بقدر ما يجعل من المشاهد يحلل مايراه ويضعه في نصابه الصحيح حسب وجهة نظره ، و إن كان الفيلم قد تشعب بمواضيعه بحيث تفاقمت المشكلات و خرجت عن السيطرة ، وبالتالي يخرج بالعديد من الإستنتاجات و المعلومات المتعلقة بتعقيدات المفاهيم السياسية و الثقافية و الإقتصادية .

الاثنين، 5 يوليو 2010

سلفادور دالي ( salvador dali )

سلفادور دالي واحد من أشهر الرسامين السرياليين بل يعتبره البعض الأشهر بعد بيكاسو ، فـ دالي مشهور بأعماله السريالية المميزة بصورها الغريبة الشبيهه بالأحلام .

( الهروب من الواقع المؤلم و الذهاب إلى عالم الاحلام بعيدا عن الحقيقة )

تعريف بسيط بالسريالية : كلمة السريالية تعني ماخلف الحقيقة أو مافوق الواقع

قبل الحرب العالمية الأولى كانت تعيش أروبا امتع أيامها فقد كان هناك المال و البذخ اضافه للجمال و الرخاء لكن بعد نشوب الحرب العالمية الاولى 1914 تحول كل ذلك إلى كون و فقر و ضياع ما ادى إلى تسرب الإحباط و اليأس في قلوب الناس في ذلك الوقت و خاصة المفكرين و الفنانين فتملكهم الحزن و اليأس فأصبحو أكثر تعقيدا ً ، و ذلك انعكس على فنهم الذي فقد جماله فليس هناك وقت للإستمتاع بالفن و التغني بالجمال و تسابق الأدباء و الشعراء و الفنانون للتعبير عن مأساتهم بسلوكيات شاذة هدفها اظهار القبح و تحطيم الجمال ، ليطلق على تلك الحركة في عام 1916 بـ الدادية DADA و كانت معارض الدادية تحوي كل ماهو غريب و قبيح و مثير وشاذ .

في عام 1924 ظهرت السريالية كحركة فكرية دخلت تاريخ الفن و هي حركة تجمع بين تمرد الدادية على حدود المنطق و بين الاهتمام بأسرار العقل الباطن و العمل على الكشف عنها .

فقد نقول على الرسمات السيريالية أنها أشبه بالحلم الذي يكون صورة لأحداث غير متماسكه و ليس هناك حلقة تربطها ، و لكن في واقع الأمر هي كما عبر عنها ( الأحلام ) فرويد بأنها رموز حقيقية لحياة الإنسان و سلوكياته و نفسيته سواء في الماضي أو الحاضر أو حتى المستقبل و يمكن عن طريق هذه الأحلام الوصول إلى العقد النفسية التي تحكم سلوك البشر .

وهنا يمكن تشبيه الفن السريالي بالاحلام ، فليس كل عمل سيريالي له تفسير واضح و محدد حتى من قبل الفنان نفسه لذلك كل شخص له تفسيره الخاص بناء المختلف عن الأخر بناء على تخيلاته و حياته الماضية و الحاضرة و المستقبلية و هنا تكمل جمالية الفن السريالي .

سلفادور دالي ( 1904 - 1989 ) أسمه الكامل سلفادور فيليب ياستنو دالي قالو عنه أنه أعقل مجنون فقد كانت أفعاله و سلوكياته تتسم بالغرابة إذ كان يفتتح معارضة بتحطيم زجاج النافذة و الدخول منها أو ينقض على كبار المدعوين و يخرج مقصا من جيبه و يقوم بقطع كرفاتاتهم ، و قد ابتدع نظريته الشهيرة البارانويا النقدية و البارانويا نوع من الهلوسة تبعث من يصاب بها إلى ذكر احداث و ظواهر ليس لها علاقة بالواقع لكن بالنسبة لها هي واقع نتيجة لوجودها في عالمه الباطن ، و قد نشعر بذلك خلال حياتنا اليومية كأن يرى المحب حبيبته في كل فتاة يراها أو كأن يذهب أحدنا إلى مكان لأول مرة و لكنه يجزم بانه شاهد هذا المكان من قبل إلى ماشابه ذلك من الحدس و التخيل ، و هذا هو الاساس الذي اتخذه سلفادور دالي للتعبير عن فنه .

دالي هو عبقري متعدد المواهب أظهر مهارته الفكرية عندما كان لا يزال صغيرا السن تأثر بالمدارس الفنية في إسبانيا والأخص بأساتذة الرسم في أكاديمية سان فرناندو في مدريد. تطرق إلى الفن الواقعي والمستقبلي والتكعيبي وبرز في كافة هذه الفنون تأثر أيضا بأفكار فرويد مما جعلة يتوجه نحو الفن اللأواعي وبدأ ينشط فيما أسماه " فن الرسم المتيافيزيقي" وقدم أول معرض لرسومه في نوفمبر عام 1925م في برشلونه أنضم إلى مدرسة الفن السوريالي وأصبح أكبر الدعاة لهذه الحركة الفنية وعرض رسومه السوريالية عام 1929م في باريس . تم إنشاء عده متاحف لدالي فكان من أهمها متحف دالي الذي تم إنشاءه في مسقط رأسه مدينة فيجو يراس الإسبانية عام 1974م كما تم إنشاء متحف آخر له في مدينة كليفلاتد في الولايات المتحدة .

الخميس، 8 أبريل 2010

الحب عند الأطفال

الحب عند الأطفال

في دراسة قامت بها إحدى المؤسسات تم توجيه سؤال إلى مجموعة كبيرة من الأطفال و كان السؤال حول مفهوم كلمة الحب بالنسبة إليهم و قد خرج الأطفال بتعريفات عجيبة غريبة و كان أفضلها التالي


ماهو الحب ؟؟

- عندا أصيبت جدني بالتهاب المفاصل لم تكن تستطيع أن تنحني لتضع الطلاء على أظافر قدميها و كان جدي يقوم بذلك كل مرة على مدى عدة سنوات حتى بعد أن أصيب هو بالتهاب المفاصل في يديه لم يتوقف عن القيام بذلك لها .. هذا هو الحب كما أراه

ربيكا – 8 سنوات


- عندما يحبك شخص ما فإنك تشعر أنه ينطق أسمك بشكل مختلف عن ما ينطقه بقية الناس أنك تشعر أنك في أمان في فمه

بيلي – 4 سنوات



الحب هو أن تضع المرأة عطرا ً على جسدها و يضع الرجل عطر ما بعد الحلاقة و يخرجان سوية ليشم بعضهما الأخر

كارل – 5 سنوات


الحب هو عندما تخرج مع أحدهم و تعطيه معظم البطاطس المقلية الخاصة بك دون أن تلزمه بأن يعطيك البطاطس الخاصة به


كريسي – 6 سنوات



الحب هو ما يجعلك تبتسم حتى إن كنت متعبا ً للغاية

تيري – 4 سنوات


الحب هو عندما تصنع أمي لأبي كوبا ً من القهوة ثم تأخذ منها رشفة بالملعقة لتتأكد أم مذاقها لذيذ

داني – 7 سنوات



الحب هو أن تخبري شابا بأنك ِ معجبة بقميصه فيقوم بارتداء القميص نفسه كل يوم من أجلك

نويل – 7 سنوات


الحب هو عندما تختار أمي أفضل جزء من الدجاجة و تعطيه لأبي

إلين – 5 سنوات


الحب هو عندما نرى أمي أبي غارقا ً في عرقه و رائحته و تقول لع أنك أكثر و سامه من روبرت ردفورد

كريس – 7 سنوات

الأربعاء، 7 أبريل 2010

لاتهتم بصغائر الأمور - د.ريشارد كارلسون

كن أنت البادئ بالتحية وإظهار الحب

الكثيرون منا يشعرون احيانا بالاستياء الذي قد يكون ناتجا من جدال حاد او من سوء فهم او من الطريقة التي نشأنا بها او من اي موقف اخر وبسبب عنادنا فإننا غالبا ننتظر من الاخرين ان يبادروا بالتحية معتقدين ان هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن ان تجعلنا نعفوا عنهم او نبدأ من جديد علاقات الصداقة او حتى العلاقات الأسرية .

احدى معارفي والتي لم تكن صحتها على ما يرام اخبرتني ذات مرة انها لم تتحدث مع ابنها منذ ما يقرب ثلاث سنوات وعندما سألتها لماذا قالت لي انها وابنها لم يكونا متفقين حول اختيار زوجته وانها لن تتحدث اليه مرة اخرى الا اذا حدثّها هو اولا وعندما طلبت منها ان تكون الشخص الذي يأخذ بزمام المبادرة فقد رفضت ذلك تماما وقالت لا يمكن ان افعل ذلك فهو الذي يجب عليه الاعتذار .. لقد كانت في الحقيقة تفضل الموت على ان تبادر بالحديث الى ابنها ومع ذلك بعد قليل من التشجيع قررت ان تكون هي البادئة بالحديث وقد اندهَشت عندما وجدت ابنها ممتنا لها لأنها بدأت بالاتصال به وقدم لها اعتذاره .

وفي جميع الحالات عندما يأخذ شخص ما بزمام المبادرة ويبدأ بالكلام فإن كلا الطرفين فائز.
ودائما عندما نصر على غضبنا فإننا نحول الامور التافهة الى امور اكبر من حجمها الحقيقي ونبدأ في الاعتقاد ان وضعنا وشكلنا اهم من سعادتنا وهذا خطأ بدون شك فإذا رغبت في ان تكون شخصا مسالما فيجب عليك ان تفهم ان كونك على حق ليس اهم من ان تكون سعيدا ولكي تكون سعيدا فعليك ان تتسامح وتبدأ دائما بالحديث.

امنح الفرصة للاخرين لكي يكونوا على حق وهذا لا يعني انك مخطئ دائما فبهذه الطريقة سوف يصبح كل شئ على ما يرام وسوف تستمتع بالتسامح وايضا تعطي الفرصة للاخرين لكي يكونوا على حق وعندما تفعل ذلك سوف تلاحظ شيئا اخر وهو ان الاخرين سوف يصبحون اكثر استجابة لك واكثر حبا وسوف يستجيبون لمبادرتك واذا لم يستجيبوا لك لأي سبب من الاسباب فلا ضير يكفي انك تشعر بالرضا لأنك اديت ما عليك لكي تخلق جوا مليئا بالحب والتسامح بل إنك انت نفسك سوف تصبح شخصا اكثر مسالمة.



حاول ان تفهم الآخرين

هذه الاستراتيجية اخذتها من احدى العادات التي ذكرها ستيفن كوفيس في كتابه سبع عادات للأفراد ذو الكفاءات العالية .. إن استخدام هذه الاستراتيجية هو بمثابة طريق مختصر كي تصبح شخصا اكثر رضاء ومن المحتمل ان تصبح اكثر كفاءة كذلك .. في الاساس حاول اولا ان تفهم الامور وان تهتم اكثر بفهم الاخرين وان تهتم بدرجة اقل بفهم الاخرين لك وهي تعني ان تفهم جيدا الفكرة التي تتلخص في انه اذا كنت ترغب في ايجاد تواصل مثمر وجيد يعود عليك وعلى الاخرين بالنفع فيجب ان يأتي فهمك للاخرين قبل كل شئ فعندما تفهم الجهة التي انحدر منها الاخرون ومالذي يحاول قوله وماهي الامور التي تستحوذ على اهتمامهم وهلم جرا عندها يأتي الفهم بشكل تلقائي حيث يحدث دون جهد يذكر ومع ذلك فعندما تعكس هذه العملية وهو ما يفعله معظمنا في اغلب الاحيان فإنك بذلك تقلب الامور رأسا على عقب فعندما تحاول ان يفهمك الاخرون قبل ان تفهمهم انت فإن الجهد الذي تبذله سوف تشعر به انت ويشعر به الاشخاص الذي تحاول الوصول اليهم وسوف ينهار التفاهم بينكم وربما ينتهي الامر بوقوع صراع الأنا فيما بينكم.

كنت اعمل مع زوجين قضيا العشر سنوات الاولى من زواجهما في حالة من الاحباط والخلاف بشأن حالتهما المادية .. لم يكن الزوج يدري السر وراء رغبة زوجته في الاحتفاظ بكل مليم يحصلان عليه اما هي فلم تكن تدري السر وراء كونه مبذرا وقد ضاع اي تفكير عقلاني بينهما في غمار شعورهم بالإحباط وعلى الرغم من وجود العديد من المشكلات الاكثر تعقيدا من مشكلة هذين الزوجين فإن حلول امثال تلك المشكلات اسهل نسبيا .. لم يكن اي من الزوجين يشعر بتفهم الطرف الاخر له لقد كان كلاهما بحاجة لأن يتوقف عن تفسير تصرف الاخر على هواه وعن مقاطعة الاخر وان يستمع له بإنصات وبدلا من الدفاع عن مواقفهم كانا في حاجة لأن يفهم كل منهما الاخر قبل كل شئ وهذا هو بالضبط ما اوصلتهم اليه فقد عرف الزوج ان الزوجة كانت تدخر حتى تتجنب الكوارث المادية التي اصابت ابويها وفي الواقع كانت فرائس الزوجة ترتعد من خطر الافلاس وقد علمت ان الزوج كان خجولا من عجزه عن الاعتناء بها كما كان الحال عليه مع ابويه وكان يرغب في ان تفتخر به ومع تعلم كلاهما تفهم الاخر تحول شعور كل منهما تجاه الاخرين من الكراهية الى الحب اما اليوم فهناك توازن جيد بين ما ينفقون وما يدخرون.

ان السعي للفهم اولا لا يُقصد به تحديد من على خطأ ومن على صواب وانما هو فلسفة للتواصل الفعال وعندما تمارس هذه الطريقة فستشعر بأن من تتحاور معهم يشعرون بأن هناك من يستمع اليهم ويفهمهم وهذا سوف يتحول الى علاقة افضل تتصف بحب اكثر.

الخميس، 25 مارس 2010

من يملك المعلومة سيكون قادر على التحكم و السيطرة ( الاستخبارات )

الاستخبارات جهاز ومؤسسة من مؤسسات الدولة تختص بجمع المعلومات وتحليلها ، فهي تعنى بجمع المعلومات عن البلدان والمؤسسات الأجنبية كذلك تعمل على حماية الدولة ضد التجسس و أي من الأعمال الأخرى التي تستهدف إضعاف البلاد . و أيضا ً تشارك في عمليات سرية أي أنها تتولى بشكل سري أنشطة سياسية مصممة للتأثير في مجرى في بلدان أجنبية . ( أي أنها تعني بحماية أمن الدولة من الخارج )

الإستخبارات كلمة قد تكون ذات معنى سلبي في عقول الكثير من الناس فهي مرتبطة بعقولهم ربما بالتعذيب و الاعتقال ، و لكن على العكس من ذلك فإن هذا الجهاز يعتبر من أهم أجهزة أي دولة لأنه المعني بالحصول على المعلومات الإستخباراتية مبكرا ً و تحليلها و اتخاذ الاجراءات الازمة بناء على تلك المعلومات لمنع حدوث أي فعل يؤثر في أمن الدولة ( أمن المواطن )

و قد يعود سبب السلبية في عقول الناس إلى التركيز على أعمال معينة متعلقة بالقتل و الإرهاب و التعذيب ، فحين تذكر الإستخبارات يتم ذكر أمثلة تميل إلى اعطاء انطباع سلبي عنها .

فلو افترضنا جدلا ً أن شخصا ما تبرع بماله لجمعيات حقوقية متنوعة و ساهم في انقاذ حياة عدد كبير من الأشخاص و لكنه في أحد الأيام قاد سيارته تحت تأثير الكحول ما أدى إلى حصول حادث ذهبت ضحيته سيدة كبيرة في السن ، حين يتم سرد حكاية هذا الشخص يتم تجاهل كل تلك الأعمال الخيرة التي قام بها و يتم التركيز على سلبيته تلك فقط فيكون الإنطباع عن هذا الشخص سلبي عند الأشخاص المستمعين رغم تلك الأعمال التي قام بها .

ومما سبق يمكن القول أن أهداف الإستخبارات هي الجمع المبكر للمعلومات ( نوع المعلومة و ليس الكم ) و التخطيط بشكل فاعل لطريقة الحصول على المعلومة و اجراء الدراسات و البحوث مع الأجهزة الأخرى الأمنية في الدولة للخروج في النهاية بإستراتيجية أو خطة معينة تساهم في رسم السياسة الخارجية و الداخلية للدولة .

ولأهمية هذا الجهاز نجد أن الدول تهتم بأن يكون موقعها الإلكتروني مزود بعدد من اللغات ليتسنى للجميع من دول العالم أيا ً كانت جنسيته الإستفادة من الموقع كما أنها تستقبل طالبي التوظيف من جميع دول العالم . و هذه الدول و خاصه الكبرى منها أصبحت تمتلك اجهزة استخبارتية ضخمة تنشر جواسيسها على مستوى العالم لجمع المعلومات و الأخبار و الأسرار و كذلك منع عمليات التجسس المضادة ضد الدولة سواء من الداخل أو من الخارج و نتيجة للتنافس بين الدول تقدمت و سائل التجسس بصورة مذهلة ابتداءا ً من الأقمار الصناعية التي أصبحت ترصد الجيوش في أماكنها من حيث أعدادها و تسليحها و تحركاتها بل وصل الأمور إلى التجسس على القادة في غرف نومهم فقد تم اكتشاف كاميرات تصوير في حجم علب السجائر كما وجدت أجهزة تسجيل داخل ولاعات السجائر و ساعات اليد ، بل أن أحدهم تفاجأ بوجود جهاز تنصت في أحد اسنانه زرعها أحد الدكاتره دون علمه في أحد عيادات الأسنان .


كذلك نسمع بمصطلح الغطاء الذي يقصد به العمل أو الشخصية الظاهرية التي يتقمصها رجل الإستخبارات للقيام بمهمة ما و هذه الشخصية قد تكون حقيقة و قد تكون خيالية و الهدف من ذلك هو تبرير سبب الوجود ، فقد نجد على سبيل المثال جاسوس يكون غطاء وجوده كسائق و لكنه في الحقيقه استخدم ذلك كغطاء للتجسس و الحصول على معلومات من رب عمله الذي طلبه .

في الأستخبارات نسمع بإستمرار مصطلع عميل ، فالعميل هو مصدر الاستخبارات الإنساني السري و هو مورد بشري قادر على تقديم تقارير سرية حول أحد الأهداف الخاضعة للمراقبة . و يطلق على الشخص أنه مصدر استخباراتي سري إذا أسّس أو حافظ على علاقة شخصية أو غير ذلك من العلاقات مع شخص آخر لغرض القيام بعمل ما و أن يستخدم هذه العلاقة سرا للحصول على معلومات أو تسهيل وصول شخص آخر لأي من المعلومات . و هذا العميل بنقل المعلومات مقابل مكافأة أو بدون مع ادراكه لذلك و هو لايعتبر عضوا ً في الجهاز الإستخباراتي .

- أساليب استخبارات بعض الدول للحصول على المعلومة
استجواب أسرى الحرب و اللاجئين و الهاربين و مجتازي الحدود

استخدام الجواسيس و التجسس هو نشاط سري يستخدم للحصول على المعلومات المحمية المتعلقة بالمصالح الوطنية عن البلد المستخدم ، أما الجاسوس فهو المواطن الذي يخضع لتدريب ما من أجل الاستفادة منه للقيام بمهام استخباراتية .

استغلال ثرثرة الأفراد : فنجد أن البعض يطلق لنفسه العنان و يتحدث عن الكثير من الامور و يقوم بملء الفراغات و يدّعي المعرفة فلا يترك سرا ً إلا قاله و لايتخيل حديثا إلا جعله حقيقة ملموسه و يستمر بترديد كل مايسمعه و كل ذلك من أجل أن يوصل رساله لمستمعيه مفادها أنه شخص مهم و ذو شأن عالي . و طبعا يزداد الأمر سوءا ً إذا كان المتحدث مسؤولا ً .

استغلال و سائل الإعلام أما لمعرفة المعلومات أو نشر الإشاعات

استغلال الزيارات و المؤتمرات

استغلال الإستعراضات و المناورات العسكرية

الإشتراك في النوادي و المنظمات العلمية و الرياضية و الفنية

استخدام النساء

استخدام العملاء

الثلاثاء، 9 مارس 2010

ليس المهم أن تقع عليك المشكلات : المهم بأي عين تنظر للحدث

يروى في التراث الصيني أن مزارعا فقيرا ً في قرية يملك حصانا ، و كان أهل القرية كذلك مزارعين فقراء و لكنهم لايملكون أي حصان . و في يوم من الايام تجمع أهل القرية عند صاحب الحصان و قالو له ما أسعدك و ماأحسن حظك ، كلنا لانملك حصانا ً و لكنك تملك واحدا ً يساعدك في الزرع و يحملك حيث ماتريد .

التفت إليهم المزارع و قال ربما

و في ذات يوم اختفاء حصان ذلك الرجل الفقير فتجمع أهل القرية عليه و قالو له يامسكين ياتعيس الحظ ، هرب الحصان الذي كان يساعدك

فألتفت إليهم المزارع باسما ً و قال ربما

و في صباح اليوم التالي عاد الحصان و بصحبته حمار و حشي قد ألف حصان المزارع ، فتجمع أهل القرية عند المزارع و قالو ماهذا الحظ العظيم لقد صار عندك حصانان يالسعدك

فالتفت إليهم المزارع باسما ً و هو يقول ربما

و في مغرب ذات يوم و عند انتهاء العمل أحب الإبن الوحيد للمزارع أن يركب الحصان الوحشي ليتألفه فامتطى ظهره و ماهي إلا لحظات حتى هاج الحصان الوحشي و سقط الإبن و كسرت يده ، فأتى أهل القرية للمزارع قائلين : يالرداءة حظك يالحظك العاثر ، ابنك وحيدك كسرت يده ، من سيساعدك على حراثة الأرض ؟ من يشاركك العمل ؟ يالك من مسكين

فالتفت إليهم باسما و هو يقول ربما

و تمضي أيام قليلة و إذا بالجيش الصيني يداهم القرية و يأخذ شبابهم من أجل التأهب لحرب قادمه من عدو يتربص بهم ، دخل الجيش كل بيوت الفقراء و أخذ كل شبابهم ولم يدع منهم أحدا ً ، و لكن عند دخولهم لبيت المزارع وجدوا أبنه مكسور اليد و قد لفت يده بجبيره فتركوه . فتجمع أهل القرية عند المزارع وقالو له لم يدعو شابا ً من شبابنا إلا اخذوه ماتركو إلا ابنك ماهذا الحظ العجيب ، ما أسعدك

فالتفت إليهم الرجل باسما ً كعادته و قال لهم ربما