الأحد، 6 ديسمبر 2009

جريمة غسيل الأموال

- جريمة غسل الأموال حدى أهم المشكلات الدولية اليوم و التي يصعب السيطرة عليها لعدد من الأسباب و هذه الجريمة متواجدة من قديم الزمان منذ اكتشاف الإنسان للنقود إذ قامت بها العصابات منذ بدء التاريخ ، ولكن اختلفت التسميات باختلاف الأزمان ، في يومنا الحاضر ونتيجة لكبر حجم الأموال و تعدد مصادرها أصبحت جريمة غسل الأموال أكثر استخدام و أكثر تطور و قدرة على الخداع و التخفي .

- مصطلح غسيل الأموال نشأ في عام 1931، لدى محاكمة ألفونس كابوني، الشهير باسم آل كابوني. يصف هذا المصطلح كواحد من أهم الخطوات ، التي تمر بها الأموال التي تحصِّلها عصابات المافيا، والتي يكون مصدرها بالأساس أعمال الابتزاز، والسرقة، والدعارة، والقمار، علاوة على تهريب المخدرات. وبالتالي تحتاج هذه العصابات، لأن تُبين مصدراً قانونياً لهذه الأموال الطائلة .

مفهوم جريمة غسل الأموال ( أو تبييض الأموال ) هي كلمتان تلتقيان في دلالة مفهومهما وهي تعني استخدام حيل ووسائل وأساليب معينة للتصرف في أموال مكتسبة بطرق غير قانونية و مشبوهة بهدف إضفاء القانونية عليها . وهذا يشمل الأموال المكتسبة من الرشوة والاختلاسات والغش التجاري وتزوير النقود، ومكافآت أنشطة الجاسوسية .

أي أنها جريمة تنشئ واقع مزيف و تصطنعه ليبدو و كأنه حقيقي فعلي . بمعنى أنها تخلق و توجد واقع علني كاذب يبدو بالظاهر و كأنه نظيف و مقبول قانونيا ً و لكنه حقيقتا ً يخفي في كواليسه أشياء و تصرفات كامنة و خفية ليست ذات طابع قانوني .

( مثال : مسؤول في دولة ما حصل على مبلغ وقدرة مليون $
أمريكي نتيجة لقيامه بعمل معين ، مرتبة 3000 دولار أمريكي شهريا ،ممتلكاته عند دخوله الوزارة لا تزيد عن 20,000 دولار . كيف سيتنعم هذا الوزير بهذا المال من دون يثير التساؤلات ؟ يقوم أحد أقارب المسؤول (أبنه مثلا) بفتح مشروع تجاري وهمي ، ويسجل أرباح وهمية كبيرة و يدفع الضرائب (عملية الغسل) والأرباح هو (مال مغسول) . و بذلك يمكن أن يدعى المسؤول أن المال هو نتاج تجارة ابنة ) .

يهتم غاسلي الأموال بإقامة العديد من المشاريع الوهمية التي يتم استخدامها كغطاء للتعمية و التغطية على أنشطته السابقة و كوسيلة لإيجاد مصدر قانوني للأموال . لذلك نجد أن غاسلي الأموال يهتمون بإقامة المسابقات وعقد الندوات و إيجاد المناسبات المختلفة التي يتم الإعلان فيها عن الخير الذي يقدمه للمجتمع ، أيضا ً نجد أن غاسلي الأموال يهتمون بدفع الضرائب و مستحقات الدولة و العاملين في المشروع دون اعتراض وذلك لأن ذلك أداة تكسب المال نوع من القانونية .

ليست هناك تعليقات: