الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

الدكتور سترينجلاف : أو كيف تعلمت أن اتوقف عن القلق و أن أحب القنبلة 1964

Dr. Strangelove or: How I Learned to Stop Worrying and Love the Bomb

من اخراج Stanley Kubrick

مأخوذ من كتاب يدعى Red Alert أو الإنذار الأحمر للمؤلف Peter George وهي رواية تتحدث عن خطر نشوب حرب نووية عرضية و كيف أن الإنسان فقد زمام السيطرة على التكنولوجيا التي أصبحت تسيطر على البشرية

كتب السيناريو
Stanley Kubrick
Peter George
Terry Southern

من بطولة
Peter Sellers
George C. Scott


تدور قصة الفيلم حول ضابط سلاح الطيران الامريكي برتية كونيل يصاب بالجنون و بالتالي يرسل طائرة محملة بسرب من القنابل النووية من أجل تدمير الإتحاد السوفيتي لأنه يشك أن الشيوعيين يتأمرون لتلويث السوائل التي يشربها الشعب الأمريكي ، و للخروج من هذه الأزمة يعقد الرئيس الأمريكي أجتماعا ً طارئا ً مع مستشاريه و كبار القادة العسكريين داخل مبني وزارة الدفاع الأمريكي ( البنتاغون ) و ذلك بحظور السفير السوفيتي لدى واشنطن و بمشاركة عالم نووي يدعى الدكتور سترينجلاف .

و يعلم المجتمعون أن اطلاق سلاح نووي ضد الاتحاد السوفيتي ستكون عواقبه انطلاق سلاح الرد تلقائيا ً من الاتحاد السوفيتي ( دون التحكم به ) . و يتخلل الإجتماع عدد من المواضيع التي تعكس العقلية الغريبة و المنحرفة للمجتمعين .

من الاحداث المهمة في الاجتماع هو اتصال بين الرئيس الامريكي و رئيس الوزراء السوفيتي الذي يبدو انه في حالة من السكر و يبقى السؤال و النقاش هناك عن امكانية منع الطائرات الأمريكية من الوصول إلى أهدافها أم أن ضابط سلاح الطيران الامريكي سينجح في الحصول على مبتغاه ؟

مايميز الفيلم هو أسلوبه الساخر فهو من أوائل الأفلام التي ناقشت الحروب النووية بشكل ساخر ، فالمخرج كيوبرك استطاع مناقشة قضية سياسية مهمة في ذلك الوقت بشكل كوميدي ساخر بنجاح تام ، فالقصة تقدم مثالا ً على حمق و غباء من يدير الحروب و الأسلحة النووية دون مراعاتهم للعالم ككل و إنما غطرسه و تحدي و غرور شخصي .

كما يشير الفيلم إلى نهاية العالم بعد ان تشن الولايات المتحدة هجوم نووي على الإتحاد السوفيتي و الذي ينتج عنه ردة فعل مشابهه تؤدي إلى مشاكل خطرة في العالم ، و كيف أن الحرب الباردة لاتزال مستمرة حتى بعد القصف النووي .

ليست هناك تعليقات: