الاثنين، 10 أغسطس 2009

قصة حب استثنائية ، شفقة وخطر ( Imagining Argentina )

من اخراج و كتابة Christopher Hampton

مأخوذ من رواية تحمل نفس الإسم لـ Lawrence Thornton

من بطولة
Antonio Banderas
Emma Thompson

تدور أحداث الفيلم في الأرجنتين أيام السبعينات من القرن الماضي ، أي الوقت الذي شهد حكم الجنرالات الديكتاتورية ، وتحكي قصة الفيلم عن كاتب المسرحيات كارلوس ريودا المتزوج من الصحافية الناشطة سياسيا ً سيسليا و ابنتهم التي تدعى تيريزا .

تلك الفترة شهدت اختفاء العديد و العديد من الأشخاص تحت ظروف غامضة ، الزوجة الصحافية تكتب مقالة عن مشكلة الاختفاء وبالتحديد تكتب عن اختفاء طلاب نتيجة لتذمرهم من سعر تذكرة الباص وكيف أنه أمر تافه ليقبض عليه الشخص ، ليتم اختطافها من منزلها هي الأخرى بعد كتابتها للمقالة .

كارلوس ريودا لديه موهبة تتمثل بقدرته على معرفة ماذا حصل لهؤلاء المختطفين ومعرفة ماذا حدث لهم بالتحديد وذلك بالتحدث إلى شخص قريب للمفقود ، و بحكم أن السلطة ليس لديها اهتمام بالبحث أو اعطاء أي معلومات بشأنهم لعدم معرفتها بأحوالهم كما تقول ، يبدأ بعض أفراد الشعب بزيارته ( كارلوس ريودا ) لمعرفة ماذا حدث لأقربائهم من أجل راحة البال على الأقل ، إذ انه حتى ولو كان الشخص المفقود متوفى فإنك على الأقل تعرف ذلك تعرف ماذا حصل له حتى لا يكون لديك أمل زائف قد يؤثر عليك أكثر في المستقبل .

يوم بعد يوم يكسب كارلوس ريودا شعبيه أكبر و بالتالي يصبح خطر على الحكومة التي تنفي علاقتها بالمفقودين من الأساس و بالتالي تقرر فعل شئ من أجل ذلك .

الفيلم يبين فترة السبعينيات السيئة بالأرجنتين و كيف كان الحكم العسكري الدامي بها في ذلك الوقت . و يبين كيف كان يتم سجن الأشخاص من دون محاكمة وكيف كان يتم تعذيبهم في السجون وكيف كانت السلطات تتجاهل البلاغات المقدمة لهـا ، وكيف تتم تصفية هؤلاء المجرمين من وجهة نظر السلطة .

بعيدا ً عن الفيلم تلك الفترة شهدت فيها الأرجنتين فقدان أكثر من 30000 شخص ( أطلق عليها مصطلح الحروب القذرة ) حيث أن الحكومة قبضت عليهم دون أي مبررات قانونية و قامت بالتخلص منهم و من ثم اخفاء معالم جريمتهم . إذ أنه حتى اليوم لاتزال هناك مطالبات بتحقيق العداله و محاكمة منتهكي حقوق الإنسان .

An Extraordinary Story of Love Compassion and Danger

ليست هناك تعليقات: