الجمعة، 3 يوليو 2009

فيلم البعض يفضلونها ساخنة 1959 ( Some Like It Hot )

- من اخراج بيلي وايلدر ( Billy Wilder )

- كتب القصة Robert Thoeren
Michael Logan

- كتب السيناريو Billy Wilder
I.A.L. Diamond

- النجوم المشاركين بالفيلم
مارلين مونرو Marilyn Monroe
توني كيرتيس Tony Curtis
جاك ليمون Jack Lemmon
جورج رافت George Raft
بات أوبريان Pat O'Brien

تقع أحداث فيلم البعض يفضلونها ساخنة في العام 1929 في مدينة شيكاغو في الوقت التي كانت فيها هذه المدينة مسرحا للمعارك والصراعات بين عصابات المافيا التي كانت تمرح و تتاجر بالمشروبات الروحية بشكل مخالف للقانون (ذلك الوقت كان بيع المسكرات شبه ممنوع في الولايات المتحدة) .

و تتعلق القصة باثنين من العازفين الموسيقيين العاطلين عن العمل اللذان يشاهدان بمحض الصدفة جريمة حيث يقوم فيها أفراد عصابة بقتل سبعة من أفراد عصابة منافسة و عندما يدركان هذا الموسيقيان أن بعض القتلة شاهدوهما يبدءان رحلة فرار طويلة إلى مدينة ميامي بولاية فلوريدا بعد أن يتخفيا في زي امرأتين و ينضمان إلى فرقة نسائية دون أن يعلم أحد بهويتهما الحقيقية و يسافران معها بالقطار ، و تتخلل رحلة القطار الطويلة سلسلة متواصلة من المواقف الطريفة .

و حين وصولهما إلى ميامي يقع احد الشابين في حب فتاة من أعضاء الفرقة النسائية ( مارلين مونرو ) ، هذا الشاب المحب يمثل شخصيتين مزدوجة فهو تارة جوزفين العازفة الموسيقية احد أعضاء الفرقة النسائية و تارة أخرى العاشق الولهان الذي يتظاهر بأنه مليونير يملك أموالا ً طائلة و يختا ً .

و بعد فترة يدعو الفتاة التي يعشقها إلى ذلك اليخت ، مما يضطر صديقه العازف الأخر الذي ينتحل دور العازفة الموسيقية دافني إلى التظاهر بأنه معجبة بمليونير يملك يختا في ميامي من اجل أن يشغله لفترة تسمح لصديقه باستخدام اليخت مع الفتاة التي يحبها .

و تزداد الأمور تعقيدا عندما يحضر أفراد العصابة إلى الفندق الذي تقيم فيه الفرقة النسائية من اجل مؤتمر هناك و حين يعثر أفرادها على العازفين الموسيقيين تبدأ مطاردة طريفة و مثيرة في ذلك الموقع

يقوم بدور الموسيقيين الشابين توني كيرتيس و جاك ليمون في اثنين من أشهر الأدوار التي ينتحل فيها ممثلون ذكور أدوارا نسائية .


الممثلة مارلين مونرو ، كانت تمر بفترة عصيبة وقت تصوير الفيلم إذ أنها كانت تنسى الجزء المتحلق بحوارها كثيرا ً بالإضافة إلى تغيبها و تأخرها الدائم و هناك لقطتين بالفيلم اعيد تصوير الاولى 59 و الثانية 47 مرة

كان الإسم المقترح في البداية هو ( ليس الليلة ياجوزفين ) و هي مقولة شهيرة لـ لنابليون بونابرت قبل أن يستقر الإسم أخيرا ً على ( البعض يفضلونها ساخلة )

الفيلم يقدم وجبة ساخرة عن أفلام العصابات التي أنتشرت بشكل كبير في ذلك الوقت ( الثلاثينيات و الأربعينيات )

هناك تعليقان (2):

خالد يقول...

مارلين مونرو ممثلة أمسع عنها كثير
ولا عمري شفت لها أي فيلم
شكل هذه الفيلم كوميدي و حلو

Unknown يقول...

والله رهييييب مررره